معالجة مخلفات المدن
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 04 أبريل 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  معالجة مخلفات المدن

تكنولوجيا فرنسية لمعالجة مخلفات المدن تكنولوجيا فرنسية لمعالجة مخلفات المدن آلات تحول المخلفات المنزلية إلى سماد وغازات احتراق لتوليد الطاقة وتتكلف المعدات المطلوبة نصف تكلفة آلات الحرق الحالية

باريس: «الشرق الأوسط»
تطور فرنسا بدائل جديدة لحرق وردم المخلفات المنزلية. ويعد تحويل المخلفات العضوية إلى غازات، والفرز الآلي لمواد التعبئة والتغليف، من الحلول الواعدة في مجال حماية البيئة. وفي خلال السنوات العشر الأخيرة تميزت فرنسا في مجال التخلص من القمامة عن طريق الحرق مع تحويلها إلى طاقة سواء كانت حرارية أو كهربائية، هي تبحث اليوم عن بدائل جديدة للاستجابة للمتطلبات الخاصة بحماية البيئة.
 



* تقوم شركة «فالورغا» Valorga بتطوير آلة هندسية لعملية التحويل، التي تمد المستفيدين بالسماد والغازات العضوية في دورة تستغرق بضعة أسابيع فقط. وصرح برتراند هيلار المدير التجاري للشركة ان الآلة تمتاز بقدرتها وكفاءتها في معالجة المخلفات المنزلية (ما عدا مواد التعبئة والتغليف) وليس فقط المخلفات العضوية (مخلفات الحدائق والمطابخ)، وتعطي سمادا جيدا ذا مظهر مقبول. وبعد عدة مشاكل ميكانيكية في بداية تشغيل هذه الآلة، كسب مشروع «فالورغا» هذا ثقة المتشككين، والسلطات العامة، وهو يعمل منذ الآن في سبع مدن أوروبية منها: أميان (فرنسا) وفريبورج وانجلسكريشن (ألمانيا) وجنيف (سويسرا) ولا كورون (إسبانيا) وتيلبورج (هولندا) ومون (بلجيكا). وهناك أربع وحدات في طور الإنشاء في باساني (ايطاليا) وبرشلونة وكاديكس (إسبانيا) وفارن جرسي (فرنسا). وهذه الوحدات معدة لاستقبال من 10 آلاف إلى 20 ألف طن من المخلفات سنويا. وكمثال على ذلك، سيعالج مصنع فارن جرسي، الذي يعتبر حاليا في طور التشغيل 70 الف طن سنويا من المخلفات المنزلية إلى جانب 30 الف طن من المخلفات العضوية.
وتشمل عمليات التحويل أولا، إبعاد المواد غير المطلوبة (بلاستيك وزجاج وأحجار). وفي نهاية عملية التحويل يتم الحصول على 40 طنا من السماد و11 مليون متر مكعب من الغاز الذي يوفر الطاقة. وتتكلف التجهيزات الكاملة لعمليات الفرز والتحويل إلى غازات وسماد نصف ثمن آلات الحرق الحالية، لنفس القوة الاستيعابية. وتكلفة الاستخدام تكون أقل بنسبة تتراوح بين 30 الى 40 %. فهي تقترب من 70 يورو/طن. ومن جهة أخري يسمح المزج بين عملية تحويل الغازات والسماد في الهواء، بالحصول على سماد زراعي جيد في وقت أقل بثلاثة أضعاف من الوقت اللازم في الأسلوب التقليدي للحصول على سماد فقط. ومن الجدير بالذكر إن الأوساط الزراعية في أوروبا تحبذ عمليات التحويل إلى غازات وسماد، لما لها من أثار جيدة على التربة المنهكة.
ويعطي فرز المخلفات المنزلية كما من المواد غير قابلة للاختمار، كمواد التغليف والتعبئة مثل البلاستيك والورق والكرتون، والمعادن مثل الحديد والالومنيوم، وعبوات اللبن متعددة المواد.
وفي شمال فرنسا تستقبل «تريسيليك» Triselec مثل تلك المخلفات وتعيد تصنيعها، ففي عام 2001 قامت بتصنيع 70 الف طن من المخلفات وحولتها إلي أوراق ولفائف الومنيوم وعلب وبلاستيك شفاف وغير شفاف وزجاج. وفرز 89% من المخلفات وتم إرسال المتبقي إلى المحارق.
www.steinmuller-valorg.fr www.triselec.com
المصدر : جريدة الشرق الاوسط 2003-4-1

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333104 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249050 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197847 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164215 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142448 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109886 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84546 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81241 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69412 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65694 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58845 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57735 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57536 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51293 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44511 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!