ابتكار جهاز لتحديد أماكن الازدحام وأعطال الطرق
   
   
 
 

أرسلت في الجمعة 01 يونيو 2007 بواسطة afkaaar

 
  ابتكار جهاز لتحديد أماكن الازدحام وأعطال الطرق

حصل على براءة اختراعه من العلوم والتقنية
صمم شاب سعودي طريقة لتحديد مدى ازدحام وأعطال الطرق وتنبيه السائقين إلى مواقع الازدحام تخفيفاً للاختناقات المرورية، وحصل الشاب عبدالرحمن العوهلي على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز لهذه الفكرة.وقال العوهلي إن فكرة الاختراع تتعلق بمؤشر إلكتروني يبين نسبة ....


فراغ أو ازدحام المكان أو الطريق المراد الاتجاه إليه بحيث يوضع في مكان محدد قبل الوصول للمكان أو الطريق المطلوب بمسافة كافية لتنبيه السائق عن مدى ازدحام الطريق بحيث يتاح له فرصة اختيار طريق آخر يكون أقل ازدحاما مما يؤدي إلى تقليل الازدحام.
وتمنى أن تطبق الفكرة إحدى الجهات المختصة المسؤولة عن النقل والمرور ومنها الهيئة العليا لتطوير الرياض أو الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي أو الإدارة العامة للمرور.

وأضاف أن فكرة الجهاز المقترح مرتبطة بشكل عام بجميع أماكن الازدحام مثل ازدحام الحجاج والمعتمرين بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، حيث يتم وضع لوحات عند الساحات المحيطة بالحرم لتبين مدى ازدحام الأبواب ويشير إلى الطريق أو الباب الأقرب والأسهل لدخول الحرم أو المشاعر المقدسة بمسافة كافية. وأيضاً ازدحام السيارات بالطرق الرئيسة بالمدن الكبيرة، حيث يتم وضع لوحات تبين مدى شدة ازدحام الطريق المتجه إليه بمسافة كافية ليتمكن السائق من تغيير اتجاهه إلى طريق آخر أقل ازدحاماً.

فكرة الجهاز :
وأوضح أن فكرة الجهاز عبارة عن مؤشر ضوئي مرئي ليلاً ونهاراً
يبين حال الطريق المراد الاتجاه إليه قبل الوصول إليه بوقت كاف لكي يتاح لسائق المركبة اختيار الطريق المناسب الأقل ازدحاماً بكل يسر وسهولة.

وقدم وصفاً للجهاز، قائلا إن الجهاز عبارة عن مؤشر ضوئي مرئي ليلاً ونهاراً مدرج من 10 إلى 100 يبين حال الطريق ومدى نسبة ازدحامه بالمركبات وهل هو
مغلق أم لا، ويكون المؤشر في حال كون الطريق سالكا وخالياً من المعوقات مضاء باللون الأخضر، في حين يكون المؤشر كاملاً مضاء باللون الأحمر عندما يكون الطريق ممتلئا أو مغلقا، وعلى سبيل المثال عندما يكون الطريق مزدحما بنسبة 60% فإن المؤشر يرتفع عن طريق إضاءته باللون الأحمر إلى أن يصل المؤشر إلى العلامة (60% ) ويقف عندها والباقي (40% ) يكون باللون الأخضر وهكذا، وهناك طريقة أخرى أدق حيث يقسم الطريق إلى نقاط (10-20-30-100) فإذا كان الطريق سالكا والحركة المرورية سلسة فإن المؤشر يضيء باللون الأخضر، وإذا افترضنا أنه حصل حادث عند النقطة 30 وتسبب في عطل الطريق عند تلك النقطة فان المؤشر يضئ فوراً باللون الأحمر وربما يصل إلى النقطة 40 وهكذا، هنا يأخذ السائق حذره ويتجه مثلاً إلى طريق آخر يوصله إلى هدفه ولتكن النقطة 20.
وتحدث عن مميزات هذا الجهاز فقال إن منها أنه خفيف الوزن وقليل التكلفة ويتيح لسيارات الخدمات العامة كالإسعاف والطوارئ وغيرها اختيار الطريق المناسب. وتتم معرفته بسرعة لعامة الناس ولا يحتاج إلى لغة معينة. و يتم تركيبه بعدة أشكال وطرق، حيث يمكن تركيبه على لوحات الطرق الكبيرة والصغيرة بشكل جمالي وحضاري، ويمكن عمل لوحات خاصة به لعدة شوارع داخلية أيضاً وتكون على الطريق الرئيس لتبين حال الطرق الداخلية ليرى سالك الطريق السريع حالة الطرق الفرعية المتصلة وغير المتصلة بالطريق قبل الوصول إليه.

المصدر : صحيفة الوطن - الجمعة 15-5-1428هـ

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333114 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249057 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197852 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142458 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109890 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84548 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81248 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69424 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58847 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57737 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57540 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51297 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44517 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!