قصة سوزوكي
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 12 يونيو 2007 بواسطة afkaaar

 
  قصة سوزوكي

قوة الذكاء الكلامي / توني بوزان
كان سوزوكي معلماً يابانياً وموسيقاراً وصانعاً للآلات الموسيقية، الاكتشاف الذي توصل إليه سوزوكي كان سبباً في تغيير الطريقة التي ينظر بها العالم بأسره إلى كل الأطفال وذكائهم اللفظي والإبداعي.وقد جاء الإلهام الأول لسوزوكي عندما .....


كان يقوم بزيارة لإحدى الحضانات العملاقة لطائر القنبرة.

يقوم مربو هذه الطيور المغردة من اليابانيين بأخذ الآلاف من البيضات وتحضينها داخل قاعات عملاقة ودافئة تبدو وكأنها عش عملاق.

كان لا يتردد في هذه  القاعات سوى صوت واحد لأحد القنابر البارعة في الغناء، وكان غناء هذا الطائر الفريد يشبه إلى حد كبير موسيقى بيتهوفن.

لاحظ سوزوكي أثناء مراقبته لهذه الحاضنات أمراً أثار استغرابه وإعجابه بنفس الوقت، كان فرخ صغير قد فقس لتوه من البيضة وراح يقلد صوت تلك القنبرة البارعة.

بعد عدة أيام اتسعت الجوقة، لاحظ سوزوكي أن جميع الأفراخ راحت تردد صدى تلك القنبرة الفريدة بدقة متناهية.

كان مربوا هذه الطيور ينتظرون أن تصل فراخهم إلى مرحلة يصبح لديها أسلوبها الخاص في الغناء، فينتقون أفضلها وأعذبها ليتعلم منه فراخ آخرون وهكذا تتكرر العملية...

فكّر سوزوكي فيما رآه، إنه أمر مدهش فعلاً! إذا كان هذا الطائر بعقله وحجمه الصغيران قادر على التعلم بهذه الدقة والإتقان، فكيف بالعقل البشري؟

كان الاستنتاج الذي توصل إليه سوزوكي يعتبر ساذجاً بالنسبة لأصدقائه، وقد يبدو ذلك لك أنت أيضاً للوهلة الأولى.

كانت الحقيقة التي أثارته هي أن "كل طفل ياباني يمكنه أن يتعلم التحدث باللغة اليابانية!"

شعر أصدقاؤه بالتململ إزاء ذلك الاكتشاف "العظيم"، وقالوا له أنهم لا شك يدركون هذه الحقيقة، إلا أن سوزوكي أصر على أنه اكتشاف يستحق التأمل وأخذ يكرر: " لا، لا، إن الأطفال يستطيعون ذلك فعلاً، إنه لأمر مدهش!"

في الحقيقة كان شأن سوزوكي في اكتشافه هذا شأن نيوتون عندما اكتشف أمراً واضحاً ولكن أحداً لم يستطيع تفسيره أو إدراكه، وهو أن الطفل الصغير عندما يولد في بلد ما قادر على تعلم لغة هذا البلد وبصورة تلقائية خلال عامين، مما يعني أن الطفل الطبيعي قادر على تعلم عدد لا يستهان به من اللغات!.

مجلة عالم الابداع 

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333120 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249059 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197857 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164221 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142461 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109892 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84550 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81249 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69433 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65698 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58849 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57740 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57542 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51303 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44524 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول مقالات-علمية

أكثر مقال قراءة عن مقالات-علمية
فن تنمية الذكاء