الباز سيشارك في حفر بحيرة دارفور
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 29 يوليو 2007 بواسطة afkaaar

 
  الباز سيشارك في حفر بحيرة دارفور

البحيرة على عمق 573مترا و بحجم لبنان ثلاث مرات !
أكد الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية أنه سيعود إلى السودان، بعد شهور قليلة للاشتراك في خطة حفر آبار في دارفور. وقد ذكر الباز أن الرئيس السوداني عمر البشير رحب بالفكرة، و ....

شجعه، عندما قابله في مكتبه بالقصر الجمهوري في الخرطوم. وكان الباز زار السودان الشهر الماضي، بعد نشر تقرير جامعة بوسطن، الذي أشرف عليه والذي أوضح أن الاقمار الفضائية اثبتت وجود بحيرة ضخمة قديمة تحت الأرض في دارفور.

وقال الباز : " إن مقابلة الرئيس السودانى وكبار المسئولين السودانيين، جاءت بمبادرة منه بعد أن تلقى دعوة من المسئولين في مكتب الأمم المتحدة في السودان لزيارتهم".
وكان المسئولون في المكتب قالوا له : " إنهم قرأوا عن تقرير جامعة بوسطن عن بحيرة دارفور".
وقال الباز : " قلت لنفسي: أنا عربي، وأفضل أن أسافر إلى السودان لأقابل أشقائي السودانيين أولا، قبل أن أزورهم كمبعوث من الأمم المتحدة، أو تحت قبعة الأمم المتحدة".

وأضاف الباز أن عددا من كبار المسئولين السودانيين، حضروا مقابلته مع الرئيس السودانى، وأنهم اهتموا كثيرا بالموضوع، وأن البشير شجعه للاستمرار فيه .

و قد تعهدت الحكومة المصرية بحفر عشرين بئرا من اصل الف دعا مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الامريكية د. فاروق الباز الى انشائها فى اقليم دارفور لتعزيز السلام والاستقرار فى المنطقة .

بحيرة دارفور المكتشفة :

وعثر على خزانات المياه الجوفية المحتملة باستخدام اجهزة رادار سمحت للباحثين بأن يروا ما بداخل اعماق رمال الصحراء. وقال الباز ان الصور كشفت عن «بحيرة ضخمة» مساحتها 30 ألفا و750 الف كيلومتر مربع، وهو ما يعادل ثلاثة امثال مساحة لبنان.
وتقع البحيرة على عمق 573 مترا تحت مستوى البحر، وهي تزيد في مساحتها قليلا عن مساحة بحيرة ايري احدى البحيرات الخمس الكبرى في شمال الولايات المتحدة. وجاء هذا الاكتشاف بفضل ثلاثة اقمار صناعية تابعة لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) وكندا ووزارة الدفاع الاميركية، تمكنت من التقاط صور ثلاثية الابعاد لطوبوغرافيا ما تحت الارض في المنطقة.

وقال الباز ان العديد من اللاجئين من دارفور استقروا في مناطق كانت في وقت من الاوقات تخضع لسيطرة البدو، مما ادى الى نفاد مصادر المياه ووضع بذور الصراعات بين المزارعين والبدو. وقال الباز لرويترز «لذلك اذا وجدت مياه للمزارعين.. بالاضافة الى مياه للبدو.. للانتاج الزراعي واطعامهم وتوفير حبوب لهم فانك بذلك تحل المشكلة تماما».

أفكار علمية / وكالات

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333151 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249079 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197872 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164232 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142480 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109903 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84561 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81263 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69452 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65707 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58859 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57749 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57553 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51320 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44546 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الفضاء-الكون

أكثر مقال قراءة عن الفضاء-الكون
اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!