بقايا بشرية في كينيا تتحدى نظرية التطور
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 09 أغسطس 2007 بواسطة afkaaar

 
  بقايا بشرية في كينيا تتحدى نظرية التطور

قلبت نظرية علمية حديثة قائمة على تحليل بقايا ومستحثات بشرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ نظيرة التطور الطبيعي التقليدية رأساً على عقب، وأكدت أن البشر هم حصيلة تطور سلالات مختلفة، تعايشت خلال العصور الغابرة.وقالت الدكتورة ميفي ليكي أنها عثرت على أدلة تؤكد تعايش نوعين من ....

 السلالات البشرية في نفس الوقت في كينيا، يما يتناقض مع نظرية النشوء التقليدية التي تفترض وجود جذر سلالي مشترك واحد للبشر.

فالنظرية القديمة هي أن أقدم نوع من البشر وهو "الهومو هابيلس" Homo-Habilis تطور إلى "الهومو ايريكتوس" Homo-erectus وثم تطور إلى الإنسان الحديث أو "الهومو سابينس" Homo-sapiens.

ولكن اكتشاف ليكي يبيّن أن النوعين الأولين عاشا بشكل متزامن  قبل ما يقارب 1.5 مليون سنة، بأجزاء من كينيا، لمدة تقارب نصف مليون سنة، وقد نشرت ليكي هذا التقرير الخميس عبر "مجلة الطبيعة."

ويأتي هذا الاستنتاج بعد فحوصات وتحقيقات استمرت سبعة أعوام، وتركزت على جمجمة كاملة تابعة لإنسان "الهومو ايريكتوس" وجدت عام 2000 على مقربة من بقايا أخرى تعود للفك العلوي من جمجمة إنسان "الهومو هابيلس."

وبينت الدراسات التي تناولت عمر البقايا أن هذه الفصائل عاشت في أوقات متزامنة، الأمر الذي يتناقض وفرضية أن يكون أحدهما نتاج تطور الآخر، وفقاً لأسوشيتد برس.

وفي هذا السياق، رجح أستاذ علم التطور التشريحي بجامعة لندن، فرد سبور، أن تكون تلك الأنواع البشرية قد تعايشت بجوار بعضها دون اختلاط أو احتكاك، مما سمح لكل منها بالتطور بشكل منفصل، وشبه ذلك بالعلاقة بين فصائل الشمبانزي والقرود، التي تتعايش في منطقة واحدة بشكل مستقل.

 وأبدى سبور اعتقاده أن "الهومو هابيلس" كانوا نباتيين، فيما أقبل "الهومو ايريكتوس" على تناول اللحوم، ورجح وجود جذور مشتركة قديمة لتلك الفصائل، تعود إلى ما قبل مليونين أو ثلاثة ملايين عام وهي فترة غامضة بالنسبة للعلماء نظراً لعدم وجود أي بقايا تساعد على فهمها.

من جهته، أثني مدير العلوم بمعهد أصل البشر بجامعة أريزونا، بيل كيمبل، على الاكتشاف، وقال إن البيانات المتوفرة حول تاريخ البشر باتت عرضة للتعديل بشكل دائم، واعتبر أن أهمية نتائج التقرير توازي أهمية الأبحاث التي أكدت أن فصائل "الهومو سابينس" و"نيندرثالز" Neanderthals تعايشت خلال العصور السحيقة.

سي ان ان- عربية

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333115 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249057 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197852 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164219 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142459 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109891 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84549 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81248 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69426 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65697 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58848 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57738 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57540 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51298 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44519 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية