السلاحف تستخدم الحقول المغناطيسية لعبور الاطلسي
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 11 مايو 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  السلاحف تستخدم الحقول المغناطيسية لعبور الاطلسي

السلاحف صغيرة الحجم ولكنها تولد وهي تمتلك القدرة على السباحة لمسافة 13000 كيلومتر عبر المياه الهائجة للمحيط الاطلسي والعودة الى اماكن ولادتها في فلوريدا. وتظهر دراسة  نشرت في مجلة «العلوم» ان فراخ السلاحف البحرية ضخمة الرأس تقوم بعملها الملاحي الخارق هذا بتحسس الاختلالات الطفيفة بين الحقول المغناطيسية للكرة الارضية لكي تتمكن من البقاء داخل «الحلقة» الاطلسية وهي تيار مياه دافئة على امتداد المحيط. ......
 

وتشكل الحلقة نهرا «دائريا» عظيما يتحرك باتجاه عقارب الساعة «من اليسار الى اليمين» من الساحل الشرقي للولايات المتحدة وعبر شمال المحيط الاطلسي ثم جنوبا على امتداد السواحل الاسبانية والافريقية قبل العودة غربا لتكتمل الحلقة.
  بعد تفقيسها من البيوض التي تضعها أمهات السلاحف في اعشاش بمحاذاة شواطيء فلوريدا تسبح الفراخ الى داخل هذا التيار وتنجرف معه لسنوات عديدة مدفوعة بالمياه الدافئة الغنية بالاغذية.
  ويقول كينيث لوهان الباحث الذي كتب الدراسة انها اذا غادرت السلاحف الحلقة ستقتلها المياه الباردة، وعليها ان تظل في المياه الدافئة لكي تبقى على قيد الحياة.
  ان مقدرة السلاحف على العثور على طريقها عبر المحيط الاطلسي والعودة الى مراتعها الاصلية دون الخروج من تلك الحلقة هي لغز يحير العلماء منذ مدة طويلة، إلا ان اختباراً اجراه لوهمان وزملاؤه من نورث كارولاينا داخل المختبر اشار الى انها تستخدم مؤشرات مغناطيسية للاهتراء الى طريقها.
  وقد بنى لوهمان وفريقه العلمي صهريجاً مملوءاً بمياه مالحة ومحاطاً بلوالب نحاسية يمكنها ان تولد حقولاً مغناطيسية يمكن التحكم بها بدقة. والبس الباحثون 70 سلحفاة صغيرة مايوهات استحمام تناسب حجمها وموصلة بحبل، وتركوها تسبح في الصهريج فيما خلقت اللوالب النحاسية حقولاً مغناطيسية منظمة بعناية فائقة. وتم وصل الحبال بذراع آلية، اشبه بمروحة الارصاد الجوية، يشير الى وجهة سباحة السلاحف داخل الصهريج.
  وقال لوهمان: استعملنا اللوالب لتخليق حقول مغناطيسية موجودة في مختلف انحاء المحيط الاطلسي، وتم تعريض كل سلحفاة لحقل مغناطيسي واحد خاص بكل جزء من المحيط.
  واكتشف الباحثون انه كلما كانت السلاحف في حقل مغناطيسي يشبه الحقل الموجود طبيعياً في المحيط، كانت تسبح فوراً في الاتجاه الذي يبقيها في التيار الدافئ، وعلى سبيل المثال عندما عرضت السلاحف لبيئة مغناطيسية تتطالب مع ما هو موجود على امتداد السواحل الاسبانية، كانت تتجه جنوباً وكأنها تتبع الخط الذي يسلكه التيار الدافئ. والاحوال المغناطيسية التي تقلد ما هو موجود في وسط المحيط حملت السلاحف على السباحة في اتجاه غربي ـ شمال غربي، وهو الاتجاه الذي من شأنه ان يبقيهم ضمن التيار الدافئ ويعيدها الى فلوريدا من وسط المحيط.
  وقد اطلق كل فرخ سلحفاة في مياه المحيط بعد سباحة اختبارية واحدة في الصهريج.
  للمزيد حول السلاحف البحرية

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333120 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249059 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197856 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164221 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142460 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109892 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84550 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81249 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69432 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65698 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58849 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57740 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57542 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51303 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44523 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!