في رمضان نرتاح من سموم الأغذية
   
   
 
 

أرسلت في السبت 15 سبتمبر 2007 بواسطة afkaaar

 
  في رمضان نرتاح  من سموم الأغذية

أ. د. رشود بن عبدالله الشقراوي
من الخطأ الاعتقاد بأن تناول وجبة سحور كبيرة يقاوم الجوع
يطل علينا بإذن الله تعالى شهر رمضان المبارك والذي ينتظره المسلمون بكل شوق فهو المحطة الروحانية والمحطة الإيمانية والنفسية والصحية التي يجب علينا أن نتوقف من خلالها ونراجع أنفسنا من حيث قوة الإيمان وسلامة الوجدان والأجسام فنحن نعيش حياة تحتاج إلى التوقف وإلى الاسترجاع وإلى كل ما فيه خير ومن الأمور التي يجب علينا استغلالها في هذا الشهر الكريم هو إراحة أجسامنا من سموم ....


الأغذية التي تلعب دورا كبيرا في سلامة وصحة أبداننا ولذلك أعتقد أن من فوائد هذا الشهر الكريم بالإضافة لفوائده الدينية والإيمانية أن لهذا الشهر الكريم ومن خلال البرنامج الغذائي المقنن دورا كبيرا في المحافظة على سلامة الجسم بل وتنقيته من السموم التي يمكن أن تتجمع خلال الأشهر الماضية أشهر الفطر.
حيث أن إحدى الطرق التي يمكن أن تنقي الأجسام من السموم هو الصيام حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إراحة الجهاز الهضمي وخاصة المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة لذلك يجب علينا جميعاً استغلال هذا الشهر الكريم وعدم التنافس على الأغذية المختلفة من مقليات ومعجنات وحلويات لأن هذا السلوك لن يقوم ولن يؤدي الهدف المطلوب.

ان إراحة الجسم وخاصة الجهاز الهضمي خلال هذا الشهر له دور كبير جداً في تجديد الخلايا وتقوية الجهاز الهضمي ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في الغذاء بعد أذان المغرب بل يجب ان يكون هناك تدرج في تناول الطعام وان نبدأ ذلك بالتمر والذي يحتوي على العناصر الأساسية والتي لا تجهد الجسم مثل السكريات والألياف كذلك تمد الجسم بشكل كبير بالسكر الذي يلاحظ أنه يقل خلال الصيام كذلك يمكن البدء بشرب الماء مع التمر والحرص على عدم الإكثار من القهوة يمكن ان يتناول معه كذلك شوربة ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب وفي ذلك العديد من الفوائد الصحية والاجتماعية والنفسية ناهيك عن فوائده الدينية والأجر والمثوبة وبعد العودة من صلاة المغرب يمكن ان يكون هناك وجبة رئيسية ولكن يجب الحذر من تناول كميات كبيرة لأن ذلك سوف يسبب إرهاقا للجسم بشكل عام وللجهاز الهضمي بشكل خاص.

يجب الحرص على استهلاك كميات مناسبة من السوائل ماء، عصير، شاي أخضر، زهور، نعناع وغيرها من المشروبات التي تلعب دورا كبيرا في تعويض ما فقد أثناء النهار ويجب الشرب وخاصة الماء حتى وان لم تشعر بالعطش كذلك يجب علينا الحرص على عدم الجوع خلال الليل بل توفير وجبة قد تكون بعد صلاة التراويح ويمكن ان تكون وجبة خفيفة وكما أنه يجب الحرص على السحور فهو مهم جداً ومندوب عليه في شرعنا الكريم لما له من فوائد كبيرة ولا يجب ان يكون السحور بكميات كبيرة فليس صحيح أنك سوف تقاوم الجوع إذا أكلت وجبة سحور كبيرة بل قد يكون العكس.

في النهاية أحب أن أوضح أن هناك أبحاثا كثيرة تشير إلى أن استغلال هذا الشهر الكريم صحياً سوف يؤدي إلى رفع مستوى الصحة والحيوية والنشاط حيث تشير الدراسات إلى ان هناك كثيرا من الناس استفادوا من هذا الشهر حيث نقصت أوزانهم بعد نهاية الشهر الكريم وهذه النتيجة وجدتها في أحد الأبحاث العلمية خلال الأعوام السابقة حيث اتضح ان استخدام برنامج غذائي مقنن ومدروس ومتوازن (سعرات حرارية مناسبة) مع تمارين رياضية أدى إلى فقدان أكثر من 84كيلوغرامات من الدهون (أنسجة دهنية) خلال هذا الشهر الكريم لذلك يجب الحرص على الاستعداد لهذا الشهر الكريم تقبل الله منا ومنكم وبلغنا وإياكم شهر رمضان المبارك

جريدة الرياض

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333100 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197843 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142443 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109882 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84544 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69409 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65692 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58843 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57733 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51290 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44508 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية