لغز احتار فيه العلماء!
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 01 أكتوبر 2007 بواسطة afkaaar

 
  لغز احتار فيه العلماء!

من الألغاز التي تواجه العلماء: لماذا تهاجر الطيور والأسماك من قارة إلى قارة؟! فهناك هجرات معروفة الطرق والمواعيد للأسماك والطيور.. فهي تقطع ألوف الأميال في أيام.. واحياناً سنوات، لتضع بيضها، وبعد ذلك تموت.. وآراء العلماء مختلفة في تفسير هذه الظاهرة.. فهم يقولون إن ...


السبب هو تيارات الهواء أو تيارات الماء. أو المجالات المغناطيسية.. أو الملوحة الموجودة في الهواء أو في الماء.. لكن لا أحد يعرف كيف تختار هذه الحيوانات طريقاً واحداً ثابتاً لا تغيره. هذه البوصلة السحرية المركبة في رؤوس هذه الحيوانات هي التي تهديها من قارة إلى قارة!!

إن الكثير من الأسماك تجتاز الأنهار، وتتجه إلى المحيط، وتقطع ألوف الأميال لتبيض بالقرب من الجزر ثم تموت. ولا تخطئ هذا الطريق من ألوف السنين.. وكذلك الطيور المهاجرة..

وقد تقدم العلماء في أمريكا إلى هيئات الفضاء يطلبون مساعدتها في حل هذا اللغز.. فقد وضع هؤلاء العلماء راديو ترانزستور في أعناق بعض السلاحف المائية.. ومطلوب من الكواكب الصناعية أن تلتقط إذاعات هذه الراديوهات وإرسالها إلى أجهزة استقبال على الأرض.. وبذلك يمكن معرفة مسيرة السلاحف وغيرها من الأسماك والطيور من قارة إلى قارة!

وقد تتساءل عن كل هذه الملايين التي تدفعها روسيا وأمريكا في إرسال سفن إلى الغلاف الخارجي من أجل أن تعرف كيف تهاجر الأسماك والطيور.. ولكن من يدري؟ ربما عرفنا سر تركيب الخلية.. ربما عرفنا أثر الجاذبية على الخلية.. ربما عرفنا سر تكاثر هذه الحيوانات.. ربما وفرنا عليها هذه الهجرة المهلكة وخلقنا لها البيئة المناسبة فيزداد عددها بالملايين.. وبذلك نساهم في إطعام الناس.. وربما عرفنا سر تحويل المادة إلى مادة أخرى.. كأن يتحول الماء إلى بترول، ويتحول الرمل إلى دقيق، ويتحول الظلط إلى قماش.. وبذلك يختفي الجوع والمرض من العالم.. وبذلك تصبح سفن الفضاء مثل سفينة نوح التي أنقذت الإنسان والحيوان من الطوفان.. وليست الإشعاعات الذرية إلا الطوفان الجديد!!

إن الذين استكثروا عدة ألوف من الجنيهات التي طلبها خريستوف كولمبوس في رحلته المجنونة لم يدركوا خطورة الأرض الجديدة التي اكتشفها.. وكل سفن الفضاء ليست إلا سفن كولمبوس إلى عوالم جديدة!

أنيس منصور : الشرق الاوسط عدد 10522

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333120 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249059 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197857 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164221 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142460 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109892 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84550 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81249 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69433 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65698 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58849 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57740 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57542 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51303 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44524 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)