تميّز لتكون من صناع التأثير
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 25 أكتوبر 2007 بواسطة afkaaar

 
  تميّز لتكون من صناع التأثير

د.علي الحمادي / رئيس مركز التفكير الإبداعي بدبي
للتأثير الفذ و صناعة الحياة سنن و أسرار ينبغي التنبه لها، و لعل من أهم هذه الأسرار ضرورة التميز عن الآخرين في الأمر الذي يراد التأثير من خلاله، ذلك لأن الناس لا يلتفتون إلى من لا طعم له ولا لون ولا رائحة. كما لا يكفي للتأثير الفذ أن يتقن المرء صنعة ما، و إنما يجمل به أن يتميز في صنعته هذه عن الصنائع الأخرى (المشابهة أو المنافسة) و عن صناعها. و التميز هو التفرد الذي يمكنك به الظهور على الآخرين و التفوق عليهم. وأما ....

التميز في الأمة الإسلامية فهو نابع من صميم دينها، إذ ميزها ربها عن غيرها من الأمم، و سما بها على سائر البشر، و في هذا يقول الله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله). آل عمران : الآية 110.

إن الناس قد تعاملوا مع جميع مجالات الحياة و خاضوا غمارها، و لذا من لا يزيد فيها شيئاً جديداً، و يتميز في أمر يختلف فيه عن الآخرين فسوف يهمش هذه الحياة، و تذهب ريحه، و يضمحل أثره، و يكون كغيره من لا قيمة و لا وزناً كبيراً له، حياته نمطية تقليدية، و يومياته روتينية لا طعم لها، يأكل و يشرب، و يلهو و ينام، و لا شيء غير ذلك، لسان حاله يقول:

إنما الدنيا طعام وشراب و منام     فإذا ما فات هذا فعلى الدنيا السلام

انظر إلى العمالقة الذين أثروا عبر التاريخ تجد كل واحد منهم قد تميز في أمر من الأمور، و كان لتميزهم الأثر الأكبر في صناعة الحياة و قيادة الآخرين، و استمرار ذكرهم إلى يومنا هذا، إذ يتتلمذ الناس على سيرهم، و يعتبرون من مواقفهم، و تحيا قلوبهم بتذكر شمائلهم، و تشحذ هممهم بتأمل إنجازاتهم، فلله درّهم.
لقد تميز الإمامان الجليلان البخاري ومسلم رحمهما الله، بخدمتهما الفذة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، و رغم أننا ندرك أنهما برعا في مسائل أخرى كاللغة و الفقه و باقي العلوم الشرعية و لكن تميزهما بهذا الأمر هو الذي أبقى ذكرهما العطر يفوح عبر التاريخ.
أما الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله فقد تميز بعلمه الغزير و حافظيته الواسعة حتى قيل إنه كان يحفظ ألف ألف حديث، كما تميز بثباته على الحق في فتنة خلق القرآن حتى أصبح شامة في تاريخ المسلمين.

و الزبير بن العوام كان من المتميزين في الشجاعة حتى أنه كان يعد بألف رجل، و كان يركب فرسه و يضع عليه ابنه عبد الله ثم يخترق جيش الروم و يشقه نصفين حتى يصل إلى مؤخرة الجيش ثم يعود و هو يقاتل بسيفين، سيف بيمينه و سيف بشماله، لسان حاله يردد ما قاله امرؤ القيس:

مكرٍّ، مفرٍّ، مقبل، مدبر معاً    كجلمود صخرٍ حطه السيل من عل

و تأمل معي كذلك العمل الذي تميز به بلال بن رباح رضي الله عنه، و الذي سمع به رسول الله صلى الله عليه و سلم دف نعليه في الجنة.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال عند صلاة الفجر: "يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة" قال: ما عملت عملاً أرجى عندي أني لم أتطهر طهوراً في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي.
و كذلك حبيب بن زيد الأنصاري رضي الله عنه فقد تميز بحبه الشديد لدينه و لرسوله حتى أنه لما قال له مسيلمة الكذاب: أتشهد أن محمداً رسول الله، قال: نعم، فيقول مسيلمة: أتشهد أني رسول الله، قال: لا أسمع، فلم يزل يقطعه إرباً إرباً و هو ثابت على ذلك.

و صدق الله تعالى إذ يقول: (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا) و هذا ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه فقد تميز بحسن اجتهاده مع القرآن و كثرة تلاوته له، فقد (كان رضي الله عنه يقرأ القرآن في ركعة، ثم يوتر بها).
و لقد كان أبو حنيفة رحمه الله متميزاً بالعلم و الحجة حتى قيل عنه أنه لو أراد أن يثبت لك أن أسطوانة المسجد (و التي هي من طين أو جذع نخل) من ذهب لأقام على ذلك دليلاً، و لاستطاع أن يقنعك بذلك.

و تميز ابن عقيل البغدادي بالتأليف حيث أنه ألف العديد من المؤلفات العظيمة منها، على سبيل المثال، كتاب الفنون و الذي يقع في (400) جزء، يقول الإمام الذهبي: ما ألف مثله من قبل.

و أما إديسون فقد تميز باختراعاته الفذة، و التي انتفعت بها البشرية، حتى أنه حاز على (1093) براءة اختراع.
و كذلك الياباني يهيروا نكاماتس، فقد حصل على أكثر من (2500) براءة اختراع، و يعتبر أكثر رجل (عبر التاريخ) حصل على براءات اختراع.
كما تميزت شركة سوني بالمنتجات الجيبية، إذ حرصت على تصغير حجم منتجاتها الإبداعية إلى حجم يسعه جيبك، و لذا عندما تذهب إلى السوق تجد في كل فترة جهازاً لشركة سوني أصغر من نفس الجهاز الذي أنتجته قبل بضعة أشهر.

و تميزت شركة فيدراك اكسبرس بالسرعة في توصيل البريد، حيث أن شعارها (Over night) أي نوصله لك في ليلة واحدة.
و تميزت الصلصة التي تنتجها شركة هاينز بأنها صلصة ذات كثافة عالية، و قد جعلوا شعارهم: " أبطأ صلصة في الغرب"، فكانت النتيجة أن حصلوا على (50%) من سوق الصلصة في الغرب.

أما شركة دانا فقد تميزت بالأسلوب الإداري المبسط و الذي جعل كل واحد من العاملين مندمجاً مع العمل الكلي مع بقاء كل الأمور مبسطة، فلا توجد أدلة تشرح السياسات أو الإجراءات، و لا مستويات إدارية كثيرة، و لا أكوام من تقارير الرقابة، و لا حساسيات تسد الطريق على الاتصال الشخصي مع جميع الموظفين في جميع المستويات الإدارية في الشركة.
 
مجلة عالم الابداع

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333103 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249049 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197846 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109884 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81240 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69411 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44510 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول مقالات-علمية

أكثر مقال قراءة عن مقالات-علمية
فن تنمية الذكاء