علماء نوبل في جامعة الملك سعود!
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 29 أكتوبر 2007 بواسطة afkaaar

 
  علماء نوبل في جامعة الملك سعود!

العثمان : قريبا مبادرة النانو
وقعت جامعة الملك سعود أمس اتفاقيات مع 10 علماء حاصلين على جائزة نوبل، فيما ستوقع في الشهر المقبل عددا من الاتفاقيات مع جامعات عالمية مرموقة في بعض التخصصات، ومجموعة من رجال الأعمال لدعم كراسي البحث العلمي، وكذلك مجموعة جديدة من علماء نوبل.وأوضح الدكتور عبد الله العثمان مدير الجامعة، أن ...

إجمالي الدعم المالي لبرامج كراسي البحث العلمية بلغ 270 مليون ريال، مؤكدا أن هذا الدعم بجهود أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والعلماء السعوديين والخبراء الذين تم التوقيع معهم سيحقق الريادة لجامعة الملك سعود.

وقال الدكتور العثمان، في تصريحات صحافية، عقب تدشينه أمس ورشة عمل متخصصة في تقنية النانو، بحضور 10 علماء حاصلين على جائزة نوبل، إن الجامعة عندما أطلقت برامج الكراسي العلمية حددت أهدافاً كثيرة من ضمنها تحول اقتصاد السعودية إلى اقتصاد مبني على المعرفة لضمان التنمية المستدامة.

وأكد العثمان أن الجامعة ستوقع في منتصف الشهر المقبل عددا من العقود مع مجموعة من العلماء الفائزين بجائزة نوبل، وكذلك مع مجموعة مع الجامعات العالمية المرموقة في عدد من التخصصات، إضافة إلى توقيع عقود مع رجال الأعمال لدعم برنامج كراسي البحث العلمي، مشيرا إلى أن الحراك الذي تقوم به جامعة الملك سعود ليس مرتبطاً بشخص أو شخصين في الجامعة بل أن من يقود منظومة التطوير هم أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. وأشار مدير الجامعة إلى أن ما تم توقيعه من اتفاقيات مع علماء نوبل هو ثمرة لكراسي البحث العلمي، حيث تم استقطاب علماء فائزين بجوائز عالمية، كجائزة الملك فيصل العالمية، وجائزة الأمير سلطان للمياه، وجائزة نوبل، موضحا أن الكراسي البحثية لها فلسفة خاصة، فهي ليست فقط من إيجاد مصادر تمويل وإن كان ذلك من أهدافها بل لتحويل جميع الأبحاث التي تقوم بها الجامعة إلى أبحاث تطبيقية لها مردود مباشر على الاقتصاد الوطني، وتقنية النانو جزء من المجالات البحثية التطبيقية.

وأضاف العثمان «نصبو إلى الريادة العالمية، ولن يتحقق هذا الهدف إلا باتخاذ وسائل كثيرة منها استقطاب العلماء والاعتماد على العلماء السعوديين الذين تخرجوا في جامعات عالمية، سنحقق الريادة في 4 مجالات تشمل الوظيفة التعليمية، الوظيفة البحثية، خدمة المجتمع، والبعد الاقتصادي».

وحول الاهتمام بالبحث العلمي على حساب دعم أساتذة الجامعة والطلبة، أكد الدكتور العثمان أن أول برنامج أطلقته الجامعة مختص بتطوير العملية التعليمية لتحقيق هدف أن خريج الجامعة يستقطب من مراكز التوظيف بعائد مالي مجز، وكذلك أطلقت الجامعة برنامج السنة التحضيرية للطلبة يهدف إلى بناء المهارات لطلبة الجامعة، وكذلك تم استقطاب أساتذة متخصصين في اللغة الانجليزية لتطوير هذا الجانب في الطلبة، مذكرا بأن الإبداع لا يأتي من التركيز على جانب واحد بل على تعزيز القدرات في كل المجالات.

وعن تحقيق التحالفات مع جامعات عالمية، بين العثمان أن الجامعة ستوقع ممثلة بكلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة عقد خدمات مع جامعة متشجن، وهي احدى الجامعات العالمية التي تحتل المرتبة الأولى في تخصص إدارة الأعمال، وكذلك عقد خدمات مع جامعة أوهايو مختص بتطوير العملية التعليمية.

وفيما يتعلق بباكورة هذه الأبحاث، أشار مدير الجامعة إلى تسجيل براءة اختراع جديدة في تقنية النانو من قبل الخبير الوطني الدكتور محمد الصالحي وعالم نوبل الدكتور منير نايفة، حيث سيسجل هذا الاختراع باسم السعودية في المحافل الدولية، مؤكدا أن الدكتور الصالحي سينال وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وسيتشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وحول إنشاء معهد للملك عبد الله لتقنية النانو، أشار مدير الجامعة إلى أن الفكرة بدأت بمركز وتطور إلى برنامج، والآن طور إلى معهد، وتعد الجامعة لإطلاق مبادرة وطنية لتقنية النانو.

وفي سؤال حول زيادة الطلب على برنامج الدراسات العليا، أكد العثمان أن الجامعة بدأت بإطلاق التعليم الموازي مقابل رسوم محددة، وهذه البرامج مرتبطة بإحدى ثمرات التحالفات بالجامعات العالمية، وسنطلق برنامج إدارة الأعمال التنفيذي وهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بجامعة أوهايو.

الشرق الاوسط - الاثنين 29-10-2007

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333104 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249050 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197847 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164215 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142448 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109886 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84546 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81241 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69412 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65694 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58845 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57735 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57536 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51293 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44511 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)