نجاح أصعب عملية فصل توأمين في العالم
   
   
 
 

أرسلت في الأثنين 29 أكتوبر 2007 بواسطة afkaaar

 
  نجاح أصعب عملية فصل توأمين في العالم

بعد 18ساعة في غرفة العمليات
أعلن الفريق الطبي الجراحي لفصل التوأم السيامي العماني (صفا ومروة) نجاح عملية الفصل بعد عملية استغرقت نحو 18 ساعة. وجاء إعلان الفريق الطبي خلال المؤتمر الصحفي بالمركز الإعلامي للشؤون الصحية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض ظهر أمس.وأكد رئيس الفريق الطبي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على أن عملية الفصل تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط مشيرا إلى أن ...

الفريق الطبي عمل ومنذ لحظة وصول التوأم العماني قبل 8 أشهر على إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمثل حالتهما والتي تعد من أصعب العمليات على المستوى العالمي.

وتحدث الربيعة عن مراحل سير العملية قائلاً: إن الفريق الطبي أجرى يوم الأربعاء الماضي عملية تجريبية استغرقت ساعة ونصف وبعد التأكد من إمكانية إجراء العملية الحقيقية تم إجراؤها صباح أول من أمس وبنسبة خطورة 40% مشيرا إلى أن العملية مرت بعمليات أخرى مسانده كتمديد لجلد فروة رأس التوأم.

وكشف الربيعة عن استخدام أجهزة دقيقة جداً في إجراء العملية ولأول مرة كجهاز الملاحة العصبي داخل العملية ومنظار التخطيط ثلاثي الأبعاد الحجمي الآلي وجهاز الأشعة المقطعي المتحرك داخل العملية إضافة إلى تصنيع داعم خاص بطاولة العمليات لتسهيل وسلامة التخدير والذي يصنع لأول مرة في العالم وتم تصميمه من قبل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية.

و من جهته أكد فني التخدير المشارك بالعملية الدكتور محمد الجمال أن أصعب ما واجهه في العملية الحالة النادرة هو وضعية جسمي التوأم من حيث الالتفاف إذ إنه من الصعوبة إجراء العملية ونسبة التفافهم 180درجة، حيث لا يمكن أجراء الفصل وإحدى التوأم نائمة على وجهها والأخرى على ظهرها، مما استدعى اختراع طاولة عمليات ذات خصائص جديدة عالمية.

واعتبر أخصائي المخ والأعصاب الدكتور محمد الفريان أن التصاق التوأم بمنطقة الرأس من العمليات النادرة عالميا، مؤكدا أن أغلب العمليات التي أجريت لمثل هذه الحالات باءت بالفشل أو بنجاح محدود.

وأضاف الدكتور الفريان أن من الأمور التي تجاوزها الفريق الطبي وكانت من أدق الأمور حساسية هي أوردة الدماغ الملتصقة، مبينا أن الفريق الطبي وطوال الـ8 أشهر الماضية استطاع تحديد مواقعها وفصلها دون أضرار أو مشاكل تذكر.

وعن مرحلة ترميم منطقة الجرح بعد انتهاء العملية أوضح استشاري التجميل الدكتور مناف أن عملية ترميم المناطق المكشوفة من فروة الرأس وتغطيتها بالأنسجة الحيوية تم بعد مسلسل طويل من عمليات تمديد الجلد والتي نجحت بعد صعوبات واجهها الفريق لاستجابة جسم التوأم لتلك الممدات، مؤكدا أن الفريق أجرى عمليتي تمديد لجلد التوأم (صفا).

وامتدحت أخصائية المتابعة لحالة التوأم العماني بغرفة العناية المركزة الدكتور هالة العالم سرعة استجابة الطفلة مروة بعد إفاقتها من التخدير بعد ساعات محدودة من إجراء العملية وتبعتها شقيقتها التوأم صفا، مؤكدة على أنهما ما زالا تحت التخدير وأن الفترة الحرجة ستستمر 3 أيام من بعد إجراء العملية.
وتوقعت الدكتور هالة أن تنجح فترة العناية الفائقة لـ (صفا ومروة) في ظل عدم وجود مؤشرات حيوية على نجاح العملية كعدم وجود التهابات في موضع العملية أو نزيف.

وأوضح الربيعة في معرض إجابته على أسئلة وسائل الإعلام عن وفاة التوأم السيامي العراقي وشقيقهم التوأم بسبب أصابتهم بداء الكلوريا بحسب رأي الأطباء العراقيين في العراق، ولا علاقة لعملية الفصل بوفاتهما.

وعن مدى تشابه حالة السيامي العماني بحالة السيامي الإيراني المتوفاة في غرفة العمليات أوضح الربيعة أن لكل حالة خصائصها الجراحية ولا يمكن مقارنة أي حالة بأخرى، فيما أكد الدكتور عبدالعزيز العريفي أن أوردة الدماغ تزداد ضخامة مع مرور السنين ومعها يصعب الفصل.

وحول سؤال "الوطن" عن سبب التكتم الإعلامي على إجراء العملية شدد الدكتور الربيعة على أنه ولحساسية الحالة وحفاظاً على صحة التوأم فضل الفريق الطبي الإعلان عن نتائج العملية بعد اكتمالها مؤكدا على أن حالة التوأم أهم من الإعلام، وأنه يتوجب الحرص كل الحرص على سلامة الأطفال خلال العملية.

الوطن - 29-10-2007

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333092 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249044 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197839 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164213 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142440 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109881 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84542 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81238 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69402 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65691 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58841 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57731 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51289 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44505 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية