أسلوب روسي جديد لقياس التراكيب النانومترية
   
   
 
 

أرسلت في الأحد 01 يونيو 2003 بواسطة أفكار علمية

 
  أسلوب روسي جديد لقياس التراكيب النانومترية

موسكو: علي عبد الرزاق-جريدة الشرق الأوسط -
طورت مجموعة من الفيزيائيين الروس من معهد الفيزياء التابع لاكاديمية العلوم الروسية والمعروف باسم ب. ليبيديف طريقة جديدة لقياس تضاريس الطبقات السطحية للتراكيب المفرطة الدقة والاجسام التي تقع في مجال الابعاد النانومترية (النانومتر هو جزء من بليون من المتر) وقد استخدمت لهذا الغرض اشعة رنتجن لاستحالة استخدام الضوء الاعتيادي في هذا المجال لان موجة الضوء اكبر بمائة مرة من النانومتر ولذلك يصبح من غير الممكن رؤية هذه التركيبات باستخدام اشعة الضوء. اما طول موجة اشعة رنتجن فهي اقل بألف مرة عن طول موجة الضوء الاعتيادي، ولذلك فهي ملائمة في الكشف عن وملاحظة هذه التركيبات المجهرية..........



ولم يكن استخدام اشعة رنتجن في التجارب التي اجريت في مختبرات المعهد سهلا بسبب انحراف الاشعة، عند مرورها خلال الموتور المستخدم بزاوية طفيفة لا تزيد عن ثانية واحدة مما يعيق اجراء قياس صحيح للعينات المستخدمة وفقا للاساليب التجريبية المعروفة في علم البصريات.
وقد وضع علماء المعهد مخططا جديدا للقياس حصل على براءة اختراع سجلت في روسيا والولايات المتحدة الاميركية، وتتلخص الطريقة بشطر حزمة اشعة رنتجن الموجهة على العينة باستخدام عدسة خاصة لغرض الفصل الاحادي اللون او احادي الطول الموجي مصنعة من نوع خاص من الفرافيت، وبذلك امكن اجراء القياس على خطين من خطوط الطيف في الوقت نفسه، وبالتالي التوصل الى ايجاد العلاقة بين معاملي الانعكاس والانكسار، اي رفع دقة القياس بنسبة مناسبة للتجربة، وحين اجراء هذه التجارب تم استبعاد الطرق المستعملة باستخدام الضوء الاعتيادي التي تقوم على اساس انكسار الضوء على حافتي العينة. بينما امكن تحقيق انكسار اشعة رنتجن على حافة واحدة للعينة بغض النظر عن نوعية سطحها، وبالتالي امكن الحصول على زاوية انحراف بمقدار 10 دقائق زاوية وهذه النتيجة تعتبر ملائمة تماما للتجربة.
وعلى سبيل المقارنة يصعب اللجوء الى الطرق المتبعة باستخدام الضوء الاعتيادي حتى مع تراكيب تقدر احجامها بسنتيمترات معدودة في الوقت الذي يتطلب تحديد صفات تراكيب غاية في الصغر يعتمد على عملها تقنية متكاملة كالالكترونيات المعاصرة التي يدخل ضمن اجهزتها اجزاء ذات مقاييس تقدر بـ 2 الى 3 نانومتر.
وقد اعيد اجراء التجربة باستخدام موشور صقيل مصنع من ماس ياقوتيا ثم اعداده في المختبر بحيث شكلت اوجهته خطا مستقيما، وقد مكن الموشور والمخطط الجديد من القياس، بالإضافة الى موالفة نظام الحاسوب في جمع المعطيات، وقد مكن العلماء من تبيان وتمييز خطوط الطيف القريبة بصورة افضل بالمقارنة مع استخدام الكاشف المصنع من اشباه الموصلات التي تستخدم لهذا الغرض.
ويشير الدكتور في العلوم الفيزيائية ـ الرياضية، الكسندر توريانسكي، احد المساهمين في التجربة، الى امكانية تثبيت عناصر التقنية الجديدة على اجهزة اشعة رنتجن وانتاجها المتسلسل، وبذلك يمكن عمليا تحديث الاجهزة المستخدمة سابقا ورفع قابليتها في القياس.
 

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333130 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249066 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197861 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164224 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142469 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109895 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84555 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81253 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69437 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65701 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58852 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57743 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57546 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51308 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44530 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول ابتكارات-اكتشافات

أكثر مقال قراءة عن ابتكارات-اكتشافات
من عجائب الاكتشافات العلميه!