مؤسس موسوعة ويكيبيديا يطلق محركاً للبحث ينافس جوجل
   
   
 
 

أرسلت في الأربعاء 09 يناير 2008 بواسطة afkaaar

 
  مؤسس موسوعة ويكيبيديا يطلق محركاً للبحث ينافس جوجل

هل ذلك ردا على عزم جوجل انشاء موسوعة نول ؟
أطلقت شركة ويكيا سيرش المسؤولة عن موسوعة ويكيبيديا على الانترنت محرك بحث جديد يعمل بواسطة النظام المفتوح القابل للتغيير والتطوير من قبل المستخدمين، الذين يمكنهم تقييم وتكملة النتائج والحصول على الشيفرة. أطلق مؤسس موسوعة ويكيبيديا على الانترنت، جيمي ويلز، محرك بحث جديد لمنافسة محرك البحث الأول في العالم جوجل. وكما هو ....

الحال في موسوعته ويكيبيديا فإن محرك "ويكيا سيرش"  Wikia Search  من النوع المفتوح القابل للتغيير والتطوير من قبل المستخدمين، الذين يمكنهم تقييم وتكملة نتائج البحث، الأمر الذي يمكن الشركة من حذف النتائج التي تعتبر "سيئة جداً".

وأكد ويلز أن النسخة الموجودة حالياً على شبكة الانترنت هي تجريبية، ولا يمكنها سوى البحث 50 إلى 100 مليون صفحة، وهذا لا يشكل سوى جزءاً من إمكانيات البحث المتوفرة في قاعدة بيانات محركات البحث الأخرى كجوجل وياهو وإم إس إن. وسيتم تطوير عمل المحرك خلال الأسابيع القادمة بشكل كبير، بحسب ويلز.


ختم فحص الجودة والمصداقية التي اضافتها موسسة ويكيبيديا إلى خدمتهاBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  ختم فحص الجودة والمصداقية التي اضافتها موسسة ويكيبيديا إلى خدمتها وعلى خلاف موسوعة ويكيبيديا المجانية فإن محرك البحث يعد مشروعاً تجارياً، تديره شركة فيكيا دوت كوم Wikia.com، التي أسسها ويلز عام 2004. وسوف يتم تمويل نفقات محرك البحث من خلال عوائد الإعلانات، التي لا يشترك فيها المتطوعون في تطوير الموقع.


وكمثال على طبيعة عمل المستخدمين في تطوير الموقع يوضح ويلز أن اتفاق عدد كبير من المستخدمين على أن صفحة ما ليست سوى دعائية، أو "سخام" كما يطلق عليها خبراء الكومبيوتر، يؤدى إلى حذف هذه الصفحة من قائمة نتائج البحث. كما أن محرك البحث الجديد يعتمد على برمجيات المصادر المفتوحة وهو ما يتيح الحصول على الشيفرة المصدرية، على عكس مما هو الحال لدى لجوجل. وهذا الأمر سيتيح للمستخدمين الإطلاع على أساسيات ومكونات البرنامج التشغيلية، كطريقة سير عملية البحث والمساهمة في تطوير البرنامج وغيره.

اللافت إن شركة جوجل الأمريكية كشفت في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي عن عزمها تطوير عمل مرجعي منافس لموسوعة ويكيبيديا على الإنترنت. وستعالج الشركة في هذا المشروع إحدى المشكلات الواضحة في الأخيرة، والمتمثلة في النظام المفتوح. ويمكن لمستخدمي الموسوعة الجديدة التي حملت الاسم "نول" المستوحى من كلمة "معرفة" knowledge يمكنهم إضافة المعلومات بأنفسهم، الأمر الذي ينسحب على دقتها ومصداقيتها.
دويتشه فيله + وكالات "ع.غ"
ملاحظة : لزيارة موقع ويكيا سيرش الجديد اضغط على الصورة في الأعلى

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333101 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249047 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197845 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164214 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142446 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109883 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84545 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81239 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69409 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65693 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58844 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57734 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57535 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51291 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44509 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول كمبيوتر -انترنت

أكثر مقال قراءة عن كمبيوتر -انترنت
مشروع لطالب أردني بين أفضل 6 مشاريع عالمية في مسابقة لمايكروسوفت