السواك .. و عشر فوائد علمية
   
   
 
 

أرسلت في الخميس 08 مايو 2008 بواسطة afkaaar

 
  السواك .. و عشر فوائد علمية

من فوائده وقف نمو البكتريا بالفم
يعرف السواك من الناحية العلمية باسم Salvadona Pensica من الفصيلة الأراكية ونبات الأراك عبارة عن شجرات معمرة ذات أغصان غضة تتدلى عادة إلى الأسفل أو تكون زاحفة في بعض الأحيان، لا يزيد ارتفاع الشجرة عن أربعة أمتار وهي دائمة الخضرة. إن لشجرة الأراك أوراقاً مفردة زاهية الاخضرار، وأزهاراً صغيرة بيضاء اللون، وثماراً توجد على هيئة عناقيد عنبية الشكل تكون في البداية ....

 بلون أخضر ثم تتحول إلى اللون الأحمر الفاتح. وعند النضج يكون لونها بنفسجيا إلى أسود وتسمى ثمار الأراك بالكباث. يجمع الكباث عادة في أوان معدنية ويباع في الأسواق التي يكثر فيها نبات الأراك ويقبل الناس على شرائه والتلذذ بأكله.
لنبات الأراك جذور طويلة تمتد عرضا تحت سطح الأرض والجذور هي الجزء المستعمل في السواك حيث يقوم تجار الأراك بحفر الأرض وتجميع الجذور على مختلف أحجامها ثم تقص إلى أحجام مختلفة حسب سمكها حيث يوجد السميك والنحيل وتباع على هيئة حزم في الأسواق.

المحتويات الكيمائية للسواك

تحتوي جذور الأراك على فلوريدات أهمها مركب سلفارورين وتراي ميثايل أمين ونسبة عالية من الكلوريد والفلوريد والسيليكا، والكبريت وفيتامين ج وكميات قليلة من الصابونين والعفص والفلافونيدات كما يحتوي على كميات كبيرة من السيتوسترول ومن المواد الراتنجية.

الاستعمالات الدوائية
1 ـ ثبت علميا أن للمسواك تأثيراً على وقف نمو البكتريا بالفم وذلك بسبب وجود المادة التي تحتوي على كبريت.
2 ـ ثبت أيضا أن مادة التراميثايل أمين تخفض من الأس الأيدروجيني للفم (وهو أحد العوامل الهامة لنمو الجراثيم) وبالتالي فان فرصة نمو هذه الجراثيم تكون قليلة جدا.
3 ـ يحتوي الأراك على فيتامين جـ ومادة السيتوشيرول وهاتان المادتان من الأهمية بمكان في تقوية الشعيرات الدموية المغذية للثة وبذلك يتوفر وصول الدم إليها بالكمية الكافية، علاوة على أهمية فيتامين ج في حماية اللثة من الالتهابات.
4 ـ يحتوي الأراك على الكلورايد والفلورايد والسيليكا وهي مواد معروفة بأنها تزيد من بياض الاسنان.
6 ـ طلاء الأسنان بمسحوق الأراك يجلو الأسنان ويقويها ويصلح اللثة وينقيها من الفضلات والجراثيم.
7 ـ أما بالنسبة للكباث (ثمار الأراك) فتقوي المعدة وتحسن الهضم ويخرج البلغم ومفيد لآلام الظهر.
8 ـ إذا جفف الكباث وسحق وسف مع الماء ادر البول ونقى المثانة ومضاد للإسهال.
9 ـ يستعمل منقوع جذور الأراك شربا لقتل أنواع البكتيريا في الأمعاء.
10 ـ أدخل الأراك في مستحضرات معاجين الاسنان
الرأي الاردنية

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (331676 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (248451 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197119 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (163962 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (141834 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109411 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84272 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (80883 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (68206 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65478 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58601 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57501 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57305 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (50922 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (43540 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول الطب-الحياة

أكثر مقال قراءة عن الطب-الحياة
علاج الاسهال بالاعشاب الطبية