آه لو رأيت ...!
   
   
 
 

أرسلت في الثلاثاء 15 يوليو 2008 بواسطة afkaaar

 
  آه لو رأيت ...!

للكاتب المصري الكبير / أنيس منصور
لو كان الأمر بيدي لعرضت على الناس فيلماً مدته ساعة عن صورة قطرة ماء تحت الميكروسكوب الذي يكبرها مائة ألف مرة.. آه لو حدث لرأيت قطرة الماء هذه مثل ميدان السادات.. حركة.. وسيارات ودبابات وطاقات تنطلق أبيض وأحمر وأزرق وحيوانات لها قرون وحيوانات لها ذيول وكلها تتداخل وتتآكل وتتكاثر.. لا تنس أنني أتحدث عن قطرة ماء.. آه لو رأيت فيلماً آخر مدته ساعة كيف تنقسم قطرة الماء إلى ....


 ألف مليون جزء.. الرقم السابق صحيح وأنا أقصده.. آه لو رأيت الأشعة التي يحطمون بها قطرة الماء وكيف يتم التحطيم وكيف يتم تطاير الأجزاء التي يصل طولها وعرضها إلى واحد على ألف مليون من المليمتر!! هل هذا معقول؟ نعم معقول فما المعنى؟ ما الحكمة وما حكمتك يا رب؟.. ما الذي يجعل جزءاً على ألف مليون من قطرة ماء ما زال قوياً وما يزال قادراً على أن تكون له حياة وأن ينقل الحياة وأن يحتفظ بها..
 آه لو وضعت أصبعك تحت هذا الميكروسكوب.. بلاش أصبعك رمش عينك.. أحد رموش عينك تحت هذا الميكروسكوب لرأيت عجباً لرأيت أن الرمش الواحد تعيش عليه ألوف البكتريا.. ولو مسحتها بأصبعك لماتت ألوف البكتريا وفي لحظات تنمو ألوف تتحرك.. إن جسم الإنسان مغطى بعدد من البكتريا أكثر من سكان الكرة الأرضية. هذا إذا كنت قد خرجت من الحمام مباشرة أما في ساعات العمل والإرهاق والعرق فإن عدد البكتريا على كل جسمك يتضاعف.. إن الواحدة تصبح مليوناً في ست ساعات.. هل ترى كم من الكائنات تعيش عليك؟

آه لو رأيت صورة لجسمك تحت الأشعة الحمراء أو تحت الأشعة فوق البنفسجية لوجدت طوفاناً من الحرارة تخرج من جسمك.. نافورات من الإشعاع الضوئي والحراري أنت لا تراها.. ولا ترى الفيضانات حولك من كل الأجسام.. وكذلك ما لا نهاية له من الموجات الصوتية.. من كل شيء حولك.. فأنت غارق في أضواء وضوضاء وكائنات حية صغيرة كلها تدور بك وحولك..
 فأنت مستهدف من كل شيء حولك في الأرض والسماء كيف هذه الحياة؟ كيف هذا الإنسان وسط ما لا نهاية له من الأشياء والأحياء والموت والحياة كيف لا يزال حياً والموت يحف به من كل مكان وفي كل زمان.. ثم إنه ليس أقوى الأحياء فليس قادراً كالبكتريا على أن يتكاثر ولكن أذكى وأقدر وأعظم رغم أنه الأقلية الضعيفة في عالمه وفي هذا الكون؟!
نشرت في (جريدة الشرق الاوسط )الثلاثاء  15/7/2008

 

 
     



المقالات الأكثر قراءة :     1: علاج الاسهال بالاعشاب الطبية (333151 قراءة)    2: فن تنمية الذكاء (249079 قراءة)    3: 19 طريقة للتخلص من الملل ؟ (197872 قراءة)    4: علاج البواسير بالاعشاب الطبية (164232 قراءة)    5: خصائص و أنواع الشخصية البشرية و كيفية التعامل معها (142480 قراءة)    6: الخريطة الذهنية تنظم أفكارك ! (109903 قراءة)    7: من عجائب الاكتشافات العلميه! (84561 قراءة)    8: ستة طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني (81263 قراءة)    9: العلاج بالضغط على القدمين والكفين (69452 قراءة)    10: الفياجرا للرجال فقط!! (65707 قراءة)    11: دراسة علميه حديثه تثبت فوائد الحجامه (58859 قراءة)    12: كيف تعمل على تنشيط دماغك ؟ (57749 قراءة)    13: مفهوم الطاقة في التنمية البشرية ! (57553 قراءة)    14: الإعجاز العلمي لمكة المكرمة! (51320 قراءة)    15: برمجة العقل السريعة !! (44546 قراءة)  
 




روابط ذات صلة· زيادة حول أخبار-متنوعة

أكثر مقال قراءة عن أخبار-متنوعة
اعجاز علمي(التسمية عند الذبح)