أفكار علمية برنامج تدريبي تنفيذي لأسس قيادة المعلومات الحكومية فندق رتز كارلتون الرياض،

    كيف تخفي آثار تصفحاتك على الانترنت ؟        التغريدة التي لا يكتبها تويتر أبدا ؟!        تطبيق يترجم لـ44 لغة عبر كاميرا الجوال        إيران تهدد بمقاضاة جوجل بسبب مسمى الخليج العربي !        روبوت يطلق رائحة عند ذكر اسماء في مواقع التواصل الاجتماعي        20 ثانية فقط.. أمام المواقع لجذب المتصفحين        وزن الإنترنت بأكملها لا تتعدى وزن حبة فراولة !        البنتاغون يعتبر الهجمات الالكترونية أعمالا حربية        رقم قياسي جديد في نقل المعلومات        أمريكا تعد العدة للحرب الإلكترونية !        قريبا.. العالم يعيش على الانترنت !        غير عاداتك السيئة.. مع الكومبيوتر !        هل تتحول أبل إلى مايكروسوفت أخرى ؟!        جوجل تريد طرح تلفزيون ذكي !        الاستخدام المفرط للانترنت يسبب الاكتئاب        يو تيوب يطلق خدمة استئجار الأفلام        فنك متصفح جديد للهواتف المحمولة        ماذا تريد جوجل ؟        رموز facebook السرية.. مفاجأة للمستخدمين        اكسبلورر 8 أفضل متصفح في مقاومة الفيروسات    
المنتدى  »  كمبيوتر و انترنت  »  برنامج تدريبي تنفيذي لأسس قيادة المعلومات الحكومية فندق رتز كارلتون الرياض،
  كتابة 23-05-2013 عند 08:58   ::طباعة::      اقتباساقتباس   أضفه لموضوعاتك المفضلة
تفضيلات OFF-Line عضو جيد 
 

سجل في : 16-10-2013
المواضيع : 0
النقاط: 0


 
  
 

برنامج تدريبي تنفيذي لأسس قيادة المعلومات الحكومية
فندق رتز كارلتون
الرياض، المملكة العربية السعودية
15-17 رجب 1434هـ
25-27 مايو 2013م

الجهات المنظمة:
• برنامج التعاملات الإلكترونية "يـسّـر"، وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات، الرياض، المملكة العربية السعودية
• جمعية الحاسبات السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية
• مركز الحوكمة الإلكترونية، جامعة الأمم المتحدة، المعهد الدولي لتقنية التطبيقات، ماكاو، الصين.

ملخص البرنامج
ينظم برنامج التعاملات الإلكترونية "يـسّـر" بالتعاون مع جمعية الحاسبات السعودية ومركز الحوكمة الإلكترونية برنامج تدريبي تنفيذي على أسس قيادة المعلومات الحكومية في الرياض، المملكة العربية السعودية، وذلك خلال الفترة 15-17 رجب 1434هـ، الموافق 25 – 27 مايو 2013م. وهذا البرنامج موجه إلى صناع ومتخذي القرارات والمدراء التنفيذيين لتقنية المعلومات المسئولين عن تخطيط وإدارة واستدامة تقنية المعلومات والاتصالات ومبادرات التعاملات الإلكترونية. سوف يركز هذا البرنامج التدريبي على تمكين وتسهيل دور تقنية المعلومات والاتصالات والتعاملات الإلكترونية في صياغة وتنفيذ السياسات الحكومية، وزيادة فعالية وكفاءة البرامج والعمليات الحكومية، وتوفير قيمة ملموسة للمجتمع.

الأهداف
يهدف هذا البرنامج إلى بناء القدرات وزيادة وتعزيز الوعي لدى صناع ومتخذي القرار والمدراء التنفيذيين لتقنية المعلومات العاملين في الحكومة أو الأعمال أو المنظمات الحكومية الدولية لتأسيس وإدارة واستدامة مبادرات تقنية المعلومات والاتصالات والتعاملات الإلكترونية التي تقودها السياسة.
ويهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية بالترابط مع تحقيق الهدف الرئيسي السابق:
• عرض السياسات وسياق التطور بالنسبة للتعاملات الإلكترونية وتقنية المعلومات.
• التعريف بوظيفة المدير التنفيذي الحكومي لتقنية المعلومات، ودورها في إدارة التحول للتعاملات الإلكترونية.
• تحديد مجالات المعرفة الأساسية للمدراء التنفيذيين الحكوميين لتقنية المعلومات وقادة تقنية المعلومات الحكوميين الآخرين.
• عرض لبعض الأمثلة في مجال تطور تقنية المعلومات والتحول للتعاملات الإلكترونية في بعض دول العالم.
• توفير فرص لتطبيق المعرفة التي سيتم طرحها خلال البرنامج وذلك على شكل مشروعات ينفذها الحضور من خلال فرق عمل من الحضور.
• تأسيس روابط مهنية بين الحضور يستفاد منها في التعاون المستقبلي.

الفئة المستهدفة
يستهدف البرنامج:
• صناع القرارات والمدراء في القطاعات الحكومية المسئولون عن إدارة وتخطيط واستدامة مبادرات تقنية المعلومات للتحول للتعاملات الإلكترونية والتي تدعم أهداف السياسات العامة.
• المدراء التنفيذيين لتقنية المعلومات الحاليين أو الطموحين لهذه الوظيفة في هذه القطاعات.
• المدراء التنفيذيين لتقنية المعلومات والذين يرغبون في التعرف على المتطلبات والفرص الاستثنائية لتقنية المعلومات والتعاملات الإلكترونية في القطاع العام.

برنامج التدريب
يتألف البرنامج التدريبي من سبعة محاور موضوعية تغطي نطاق واسع من مجالات المعرفة، وهي:
اليوم الأول، مقدمة – مقدمة للحوكمة الإلكترونية
اليوم الأول، مقدمة – الاتجاهات العالمية في الحوكمة الإلكترونية
اليوم الثاني، التخطيط – استراتيجية وموائمة التعاملات الإلكترونية.
اليوم الثاني، الحوكمة – التحول المؤسسي
اليوم الثاني، الحوكمة – قيادة المعلومات الحكومية
اليوم الثالث، التصميم – تبادلية ومشاركة المعلومات الحكومية
اليوم الثالث، التنفيذ – البنية التحتية والخدمات


برنامج تدريبي تنفيذي لأسس قيادة المعلومات الحكومية
الوقت السبت
15 رجب 1434هـ الأحد
15 رجب 1434هـ الإثنين
15 رجب 1434هـ
مقدمة التخطيط و الحوكمة التصميم والتنفيذ
09:00 - 10:30 افتتاح اللقاء
التعريف بالبرنامج
مقدمة استراتيجية وموائمة التعاملات الإلكترونية
توماس جانوسكي تبادلية ومشاركة المعلومات الحكومية
إيلسا إيستفيز
10:30 - 11:00 استراحة استراحة استراحة
11:00 - 12:30 مقدمة للحوكمة الإلكترونية
توماس جانوسكي التحول المؤسسي
إيلسا إيستفيز البنية التحتية والخدمات
إيلسا إيستفيز
12:30 - 13:30 صلاة الظهر والغداء صلاة الظهر والغداء صلاة الظهر والغداء
13:30 - 14:30 الاتجاهات العالمية في الحوكمة الإلكترونية
توماس جانوسكي قيادة المعلومات الحكومية
إيلسا إيستفيز تطبيق فرق العمل
14:30 - 14:45 استراحة استراحة استراحة
14:45 - 16:00 تطبيق فرق العمل تطبيق فرق العمل الختام وتقديم ملخص
وتوزيع الشهادات للحضور

الخدمات اللوجستية
أي استفسارات تتعلق بهذا البرنامج يتم توجيهها إلى:
البريد الإلكتروني: training@computer.org.sa
الهاتف: +966 1 488 0707
يحصل جميع المشاركين في التدريب على ما يلي:
1. حضور جميع الجلسات التدريبية.
2. المواد التدريبية بصيغة إلكترونية.
3. وجبة غداء يومية بالإضافة إلى المرطبات والأطعمة الخفيفة أثناء البرنامج.
4. يحصل المشاركون، عند إكمال البرنامج، على شهادات حضور صادرة من برنامج التعاملات الإلكترونية وجمعية الحاسبات السعودية وجامعة الأمم المتحدة.
سيتم عقد البرنامج في فندق الرتز كارلتون.

نبذة عن الجهات المنظمة
برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر"
يهدف البرنامج منذ إنشائه في عام 1426هـ إلى رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام، وتقديم خدمات أفضل وأيسر للأفراد وقطاع الأعمال، إلى جانب زيادة عائدات الاستثمار فضلاً عن توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب، وذلك من خلال التحول للتعاملات الإلكترونية.
وينفذ البرنامج عدد من الأعمال لتمكين الجهات الحكومية من التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، دعم الجهات الحكومية والتنسيق في تمويل مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية، وإنشاء وتشغيل وإدارة البنية التحتية المشتركة، وضع الأطر التنظيمية ومتابعة الالتزام بالتشريعات الخاصة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية، وبناء القدرات والمهارات ذات العلاقة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية
جمعية الحاسبات السعودية
جمعية الحاسبات السعودية هي جمعية علمية مهنية غير ربحية تأسست في العام 1998، وهي جمعية متخصصة في مجالات الحاسب وتقنية المعلومات والاتصالات.
تشتمل الأهداف الأساسية لجمعية الحاسبات السعودية على ما يلي:
• تسهيل عمل المتخصصين والمبتكرين والمواطنين.
• التأثير في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات.
• المساهمة في رفع كفاءة مجتمع واقتصاد المعرفة

مركز الحوكمة الإلكترونية – المعهد الدولي لتقنية التطبيقات – جامعة الأمم المتحدة
المعهد الدولي لتقنية التطبيقات، هو معهد في جامعة الأمم المتحدة، وهي الذراع الأكاديمي للأمم المتحدة، والمعهد مكلف بمهمة تطوير تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات من أجل التعامل مع التحديات العالمية الملحة للتنمية المستدامة، والتي تضعها الأمم المتحدة والعاملين بها والدول الأعضاء فيها في بؤرة اهتمامها، وذلك من خلال التعليم والبحث وتنمية القدرات ودعم السياسة. مركز الحوكمة الإلكترونية في جامعة الأمم المتحدة، المعهد الدولي لتقنية التطبيقات يعد مركزاً دولياً لتميز أبحاث وممارسات الحوكمة الإلكترونية، ويهدف إلى دعم الحكومات والجامعات ونظام الأمم المتحدة في عملية الاستخدام الاستراتيجي لتقنية المعلومات والاتصالات وذلك من أجل تمكين الحوكمة الرشيدة والتنمية المستدامة.
المحاضرون
7.1- توماس جانوسكي
توماس جانوسكي هو بروفيسور في جامعة الأمم المتحدة – المعهد الدولي لتقنية التطبيقات، وأسّس ويرأس مركز الحوكمة الإلكترونية. يدير الأبحاث المتعلقة بسياسة وممارسات الحوكمة الإلكترونية، ويحول النتائج البحثية إلى أدوات للمدراء التنفيذيين وصناع السياسة، ويقوم باستعمال هذه الأدوات في الممارسة الفعلية. أسهم المركز، تحت قيادته، في زيادة الوعي وبناء قدرات الحوكمة الإلكترونية في 35 دولة نامية ومتحولة. يعد توماس واحداً من أول مؤيدي ربط أبحاث الحوكمة الإلكترونية مع الممارسة، وقام بتأسيس وتنسيق سلسلة من المؤتمرات الدولية في نظريات وممارسات الحوكمة الإلكترونية. وهو محرر شريك في المجلة ربع السنوية للمعلومات الحكومية (إيلسافير)، ورئيس مشارك لمجموعة الحوكمة الإلكترونية في رابطة الشبكة العنكبوتية العالمية (W3C) ورأس 16 مؤتمراً دولياً في ذات المجال. حصل توماس على تمويل لمشروعاته من مؤسسة ماكاو والبنك الدولي وشركة مايكروسوفت والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية والعديد من الحكومات القومية. يتم طباعة نتائج أبحاثه وتحليلات السياسة في العديد من نشرات المؤتمرات والمجلات والكتب والتقارير. يحمل درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة واروك.
7.2- إيلسا إيستفيز
تعمل إيلسا مسئولة برامج أكاديمية في جامعة الأمم المتحدة – المعهد الدولي لتقنية التطبيقات، وهي كبيرة باحثين في جامعة الأمم المتحدة – المعهد الدولي لتقنية التطبيقات، مركز الحوكمة الإلكترونية. تتمتع إيلسا بخبرة أكاديمية وصناعية وإدارية كبيرة في تقنية المعلومات في قطاعات الصرافة والتجارة والحوكمة. وفي مركز الحوكمة الإلكترونية، تدير إيلسا مشروعات الأبحاث والتطوير، وتنظم وتحاضر في الدورات وورش العمل والمدارس، وتسهم بصورة مباشرة في زيادة الوعي بالحوكمة الإلكترونية وبناء القدرات في 20 دولة نامية ومتحولة. رأست إيلسا، على وجه الخصوص، هيئة التحكيم في جائزة الحكومة الإلكترونية الثانية في دول مجلس التعاون الخليجي والتي عقدت في الكويت عام 2011، وشاركت في رئاسة 5 دورات من سلسلة المؤتمرات الدولية لنظريات وممارسات الحكومة الإلكترونية، و 9 دورات في ورشة العمل لهندسة التطبيقات، والتي تعتبر جزءاً من الكونجرس الأرجنتيني لعلوم الحاسب. يتم تمويل مشروعاتها وأنشطتها من قبل مؤسسة ماكاو، والمركز الدولي لأبحاث التنمية، والعديد من الحكومات القومية. يتم طباعة نتائج أبحاثها وتحليلات السياسة في العديد من نشرات المؤتمرات والمجلات والكتب والتقارير. تحمل إليسا درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من الجامعة الوطنية الجنوبية، الأرجنتين.




 
 التوقيع 

 
للرد السريع اضغط عرض
On Top

رد سريع

اسم المستخدم
كلمة المرور

HTML :
BBCode :
ارفاق ملف :
صور :

الخيارات
  

خلاصة آخر مواضيع المنتديات   Add to Google


Splatt Forums ©