أفكار علمية هل من علاقة بين تغيّر المناخ والعنف؟

    قريبا الكهرباء التي تستهلكها أنت تولدها !        السيارات ذاتية القيادة في الأسواق عام 2019        في اكتشاف علمي البعض من النمل الأبيض يفجر نفسه        أبحاث متطورة لانتاج الطاقة من خلال حركتنا اليومية        النباتات تخفض حجمها للتكيف مع التغير المناخي        علماء يكتشفون جزيئا قد يكشف أسرار عمل الكون        اختراع يسمح للفرد بالاستحمام دون ماء!        سعودي يبتكر حذاء ذكيا لفاقدي البصر        هوائي الأرز.. اختراع لبناني واعد        الطاولة النموذجية ابتكار جديد        دماغ الحمام يمتلك نظاما.. للملاحة        علماء ألمان يدرسون أجنحة البومة لتطوير طائرات هادئة        جوجل يكشف عن مشروع نظارة الواقع        برازيلي يبتكر شاحناً للجوال يعمل بهواء الزفير        السر وراء ذكاء اينشتاين        بحث علمي: البصمات تقدم أدلة أكثر تفصيلا        باحثون يصنعون رائحة أقدام نتنة لقتل البعوض        في دراسة أمريكية : حكمة إلاهية لعدة المرأة        طائرات شفافة في العام 2050 !        طالب الثانوية و اختراعه العجيب !    
المنتدى  »  أفكار علميه جديده!  »  هل من علاقة بين تغيّر المناخ والعنف؟
  كتابة 18-08-2013 عند 10:39   ::طباعة::      اقتباساقتباس   أضفه لموضوعاتك المفضلة
تفضيلات OFF-Line عضو جيد faqih
 Forum Admin!

سجل في : 06-11-2002
المواضيع : 1059
النقاط: 7648


 
  
 

علي حويليا
لأحد 18 أغسطس 2013

نشرت مجلة «ساينس» العلمية أخيراً ما يزيد على 60 مقالاً عن العلاقة بين تغيّر المناخ وتأثير ارتفاع درجات الحرارة من جهة، وتنامي معدلات العنف والصراعات بين الدول وزيادة اضطراب أمن الدول اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً.
وتقاطعت هذه النتائج مع دراسات لباحثين أميركيين في جامعتي «بيركلي» بولاية كاليفورنيا، و «برنستون» بولاية «نيوجرسي»، عن الموضوع عينه. كما الأفراد كذلك الجماعاتوتوقف بعض تلك البحوث عند معادلة مفادها أنه كلما ارتفعت درجات الحرارة تزايدت وتيرة العنف وأصبح أكثر شيوعاً، خصوصاً أشكال العنف الجنائي، وهو الذي يشمل الاعتداء والقتل والاغتصاب، كما أشار بعض هذه البحوث إلى أن موجات الجفاف الناجمة عن تغيّر المناخ، تفتك بمحاصيل الزراعة في البلدان الأشد فقراً، وتدفع المزارعين إلى التخلي عن أراضيهم وحمل السلاح لضمان استمرار حياتهم اليومية.

وتؤول هذه الأمور إلى تأجيج مشاعر العداء بين المجموعات البشرية، كما تفجّر النزاعات الدمويّة بين الدول المتجاورة.وتنبّأ بعض الدراسات بحدوث معدّلات كارثيّة في ارتفاع درجات الحرارة، تترافق مع تفاقم هائل في مظاهر العنف. وأشارت أيضاً إلى أن ارتفاع الحرارة بمعدل درجتين مئويتين بحلول عام 2050، سيؤدي إلى زيادة انتشار الجرائم لدى الأفراد بنسبة 15 في المئة، ووصول العنف لدى الجماعات المتصارعة (لأسباب شتى) إلى معدّلات قياسية تتعدى 50 في المئة.

وأضافت أن حسابات علمية دقيقة أظهرت أن الفارق بين سنة عادية وأخرى حارة، يزيد جرائم الأفراد بنسبة 4 في المئة، ويرفع العنف بين مجموعات متنازعة 14 في المئة.وتطرق بعض الدراسات إلى علاقة دورات العنف والنزاعات، مع تذبذب دورة المناخ، خلال الظاهرة المعروفة باسم «إل نينو» El NiNO التي تتسم بتسييد الدفء في بعض السواحل الشرقية في الأميركتين خلال الشتاء، مع ركود شديد في الهواء واحتباس في المطر وموجات قاسية من الجفاف، إضافة إلى موجات ثلوج في مناطق مجاورة. 

صعوبة توقع المستقبلفي إطار هذه الدراسات، أعرب البروفسور في جامعة كاليفورنيا سولدمون هسبانغ، وهو أحد المشاركين في مجموعة من الدراسات الأميركية عن علاقة المناخ مع العنف، عن اقتناعه بأن توقع مستقبل التقلّب في المناخ يشكّل مسألة في غاية الصعوبة. وقال: «نعتقد أن الآثار التي سجّلتها دراساتنا بصدد حالات العنف الناجمة عن تغيّر المناخ، كانت كافية ومهمة. وينبغي أن تؤخذ على محمل الجدّ والخطورة. إذا لم نفعل ذلك الآن، فإن درجات العنف بأشكاله المختلفة ستتفاقم في معظم الدول».

وأكّد أن ارتفاع الحرارة أو تدهور أحوال الجو يمكنه إحداث آثار فيزيولوجية ونفسيّة، كما يتسبّب بردود فعل عنيفة بين الأفراد والجماعات.ومع هذه التأكيدات العلميّة الجادة، تظهر خلاصة مفادها أن العلماء باتوا يواجهون تحديات كبيرة في صدد علاقة العنف مع المناخ، خصوصاً أن معظم ما قدموه ما زال متّسماً بالعموميّة، بمعنى أنه لم يصل إلى تحديد الآليات الفعليّة لمظاهر العنف والصراعات المتأتية عن تغيّر المناخ. وأشار باحث أميركي، هو هالفارد بوهو من «المعهد العالمي للبحوث حول السلام» في أوسلو، إلى هذا الأمر بقوله: «انخفض عدد النزاعات في أفريقيا خلال العقود الأخيرة، على رغم ارتفاع درجات الحرارة».




 
 التوقيع 
يهب الله لكل طائر رزقه .. و لكن لا يلقيه له في العش

 
للرد السريع اضغط عرض
On Top

رد سريع

اسم المستخدم
كلمة المرور

HTML :
BBCode :
ارفاق ملف :
صور :

الخيارات
  

خلاصة آخر مواضيع المنتديات   Add to Google


Splatt Forums ©