أفكار علمية ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور إبراهيم الفقي

    نوبل 2009 لمكتشفي عمل الريبوسومات        فوز ثلاثة أمريكيين بجائزة نوبل في الفيزياء2009        دراسة حديثة :الشتائم مفيدة لصحتك !        كيف تحمي منزلك من البرق و العواصف ؟        مادة الكوكايين وجدت في عبوات ريد بول        هل يغلق facebook صفحات منكري الهولوكوست        الفرنسيون الافضل في النوم والاكل        استخدمت فيسبوك فقتلها زوجها !        ارباح قوية لجوجل في الربع الاول من 2009        مدارس بريطانية تستخدم القبضايات !        دراسة تدحض نظرية تطور الإنسان        أخيرا أفضل عالم عربي بتليفزيون الواقع        الفاتيكان يدعو الغرب لاعتماد نظم التمويل الإسلامي        خبير فرنسي يعلن إسلامه ويؤدي العمرة        الرسام الروسي أركادي يعتنق الاسلام        باحث: مزروعات اليوم أكبر حجماً.. لكن أقل نفعاً        دراسة: العمل لساعات طويلة قد يقتل خلايا المخ        لعبة أمريكية لكسب قلوب الشرق أوسطيين        دراسة امريكية: الغضب يمكن ان يقتلك        البنتاغون : المنتحرون أكثر من قتلى الحروب    
المنتدى  »  المنتدى العام  »   ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور إبراهيم الفقي
  كتابة 03-06-2014 عند 06:15   ::طباعة::      اقتباساقتباس   أضفه لموضوعاتك المفضلة
تفضيلات OFF-Line عضو جيد white1angel
 مفكر سوبر نشيط

سجل في : 17-01-2009
المواضيع : 219
النقاط: 712


 
  
 

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور إبراهيم الفقي
نشرت: 22 يونيو 2010 في القراءة • تدوينات صوتية • تنمية بشرية
وهو الكتاب الأول من سلسلة كتب النجاح للدكتور إبراهيم الفقي ,و قد طبع على الغلاف بأنه قد بيع أكثر من (مليون) نسخة حول العالم ,و مما فهمته من الكتاب بأنه تم كتابته أولا باللغة الانجليزية ,و بعد فترة تم ترجمته و توزيعه بالدول العربية.

الكتاب رائع سهل القرأة ,حيث أني قد قمت بقرأته بموقف السيارات عند مكتبة جرير,بعد شرائي له و قبل تحركي من مكاني ,مما جعلني أعود و اشتري كتاب أخر : ) , لسهولة لغة الكتاب أنصح بأن يكون هدية لجميع الناس ,بكل المراحل ,فقد تهديه لمريض على فراش المرض لترفع من معنوياته , أو طالب في عطلته المدرسية ليستقبل العام الجديد بنشاط .

عدد صفحات الكتاب تقريبا 170 صفحة ,يتحدث في بدايته الدكتور إبراهيم الفقي بضمير الغائب عن شخص ما بطريقة قصصية ,تبدءا بقصة حلم طفل ,بأن يكون مدير فندق عالمي ,مرورا بمراحل حياته ,و انتقاله إلى كندا و تعثره بعمله و طرده من العمل عدة مرات ,و معاناته حتى وصوله إلى مبتغاه ,و إكماله تعليمه ,حتى و صل إلى ما هو عليه ,و في النهاية تكتشف أن هذا القصة هي قصة الدكتور إبراهيم الفقي نفسه.

ومن ثم يبدأ الكتاب في طرح المفاتيح العشرة للنجاح مبتدءاً بالمفتاح الأول الدوافع و كونها المحرك الأساسي لسلوك الإنسان منتهيا بالانضباط و كونه الأساس في التحكم بالنفس.

الدوافع

من أجمل ما في هذا الباب ,عرضه لقصة ,عن مدى أهمية الدافع النفسي حيث يحكى بأن هناك شاب أتى لحكيم سائلا إياه عن سر النجاح؟ فأجابه الحكيم هو الدافع الداخلي , فأجاب الشاب ,و كيف أحصل على ا,لدوافع فأتى الحكيم بدلو ماء , و قال للشاب انظر إلى الماء ,و بعدها قام الحكيم و بكلتا يديه بتغطيس ,رئس الشاب في الماء ,و بدء الشاب ببعض المقاومة الطفيفة في البداية ,و لكن و بعد فترة و جيزة وعندما أحس الشاب بالاختناق ,بدء يقاوم بشكل كبير ,و الحكيم يقاوم بدوره ,حتى استطاع الشاب من فك نفسه من قبضة الحكيم ,و عندها أوضح الحكيم للشاب ,أن دافعك لعدم الموت ,أو دافعك لحب الحياة ,جعلك تؤتي كل ما لديك ,لتنجوا بحياتك ,وهنا يكمن سر النجاح ,بوجود دافع قوي لتقاتل من اجله للوصول .

الطاقة

و يركز هذا الباب على الطاقة الداخلية للإنسان ,عبر التركيز على الصحة العامة ,و تناول الوجبات الغذائية المتكاملة ,و التنفس جيدا ,للحصول على الطاقة اللازمة ,و شرب الماء بكثرة ,و عدم ممارسة العادات السيئة مثل التدخين ,و شرب الخمور ,منتهيا بضرورة ممارسة الرياضة.

المهارة

قوة المعرفة ,و دوام طلبها للحصول على المهارة اللازمة ,للتصرف في حياتك ,أو للتقدم في عملك ,و كيفية استغلال الوقت ,في الحصول على المعرفة بشكل دائم.

التصور

أهمية التخيل, للوصول إلى ما تريد ,فأن عالم اليوم كان خيالا بالأمس ,و خيالات اليوم سوف تكون عالم الغد .

الفعل

اعمل ما تعلمت ,فالعلم وحده ,لا يكفي ,فكثير من الناس يعلم ما الذي يحتاجه لكي ينجح ,ولكنه لا يقدم خطوة واحدة من ذلك ,و هذا يجعله في مكانه و قد يكون هذا سببه الخوف من الفشل.

التوقع

وهو ملخص قديم لقانون الجذب , و الذي يمكن مراجعته في تلخيص كتاب السر بالضغط هنا.

الالتزام

القوم اللازمة للاستمرار في عمل ما , لنعمل متعديين الظروف الصعبة التي قد نواجهها.

المرونة

كن مرنا ,في ما تواجهه في حياتك ,و كن على أهبة الاستعداد ,لتغيير خططك لتتكيف , مع وضعك للوصول إلى أهدافك.

الصبر

يبدأ هذا الباب بقصة العالم (برايل), و الذي قام باختراع حروف الكتابة و التي سمية باسمه (برايل) و المخصصة لمن حرمهم الله نعمة البصر, و مدى إصراره ,على إيصال فكرته للعالم ,لخدمة هذه الشريحة من العالم من ذوي الاحتياجات الخاصة ,و حيث انه لم يستسلم حتى انتشر اختراعه فقط قبل أيام قليلة من موته.

الانضباط

بصراحة لم افهم أو لم أجد ما هو الفرق بين الالتزام و الانضباط فهما نفس الشيء برأي

بالنهاية كتاب أنصح بأن تقرئه وأن يكون ضمن مكتبة البيت ليقرئه جميع أهل بيتك



kaheel7.com




 
 التوقيع 

 
للرد السريع اضغط عرض
On Top

رد سريع

اسم المستخدم
كلمة المرور

HTML :
BBCode :
ارفاق ملف :
صور :

الخيارات
  

خلاصة آخر مواضيع المنتديات   Add to Google


Splatt Forums ©