أفكار علمية ماذا نعرف عن الذكاء العاطفي EQ

:::    تفنن في فن الإقناع        هل تعرف من تجالس ! قراءة لغة الجسد        كيف تفكر أسراب الكائنات الحية؟        عشر طرق لزيادة فعالية استخدام أيامك        غير نفسك .. التغيير الإيجابي        أنت الملك ! عندما تثق بنفسك        الانطباع الأول و المقابلة الشخصية !        تعلم ابتكار الأفكار الرائعة        10 خطط لتيسير أمورك المالية وحفظ نقودك        فن الحديث الراقي        فن الاتصال ... رصيد بنك الأحاسيس        نصائح د فيل و زوجته لحياه زوجية سعيدة        احترام الفروق الفردية        نصائح لجلسات العصف الذهني Mind Storm        ماهو تخصيب اليورانيوم ؟        ليس ذكاءً واحدًا.. بل ذكاءات متعددة        كيفية هندرة المكتب؟        التركيز على نقاط القوة الذاتية        اللاوعي يستجيب أكثر إلى الكلمات السلبية        فن التخيل أو فن التصور    :::
25 قصة نجاح |  منتدى النجاح
المنتدى  »  تطوير الذات (اعرف قدراتك و انطلق)  »  ماذا نعرف عن الذكاء العاطفي EQ
  كتابة 04-11-2015 عند 08:44   ::طباعة::      اقتباساقتباس   أضفه لموضوعاتك المفضلة
تفضيلات OFF-Line عضو جيد faqih
 Forum Admin!

سجل في : 06-11-2002
المواضيع : 1059
النقاط: 7648





 
  
 

الذكاء العاطفي Emotional Intelligence (EQ)
في الوقت الذي يركز فيه الاباء والتربويون وحتى الاطباء على ذكاء القدرات العقلية لاطفالنا Intelligence Quotient (IQ)، هناك في المقابل جهل أو تجهيل منا نحن المختصين بدور واهمية الذكاء العاطفي الـ EQ
للاطفال. لن اتحدث هنا عن الـ IQ فانا "متحامل علية" بصيغته وطريقته التي قدمت لنا في العالم العربي.... لكني سأوجز الأهمية التي يتوارى خلفها الذكاء العاطفي.
هناك مقولة في الغرب تقول " A lack of emotional intelligence is basically a lack of emotional maturity" وتعني ان القصور في الذكاء العاطفي هو اصلا طريق الى قصور في النضج مستقبلا"!
من الذي يرغب ان يكون طفله غير ناضج في مشاعرة وعلاقاته اذا كبر؟ هل يكفينا انه ذكي في دراسته؟
كم شاهدنا اشخاص اذكياء في دراستهم او تحصيلهم العلمي، لكنهم فاشلون في حياتهم الزوجية او الاسرية!!
كما اذكر ذلك دائما لطلابي والمرضى وفي محاضراتي فان ذكاء القدرات العقلية العالي يتصل بالنجاحات المدرسية والتحصيلية فقط. بينما النجاح في الحياة يتطلب ذكاء عاطفي عالي.
الذكاء العاطفي يعتبر مفتاحنا للتنبؤ بقدرات الطفل الاجتماعية، الشخصية، المهنية، الحياتية وكل المهارات الاخرى ما عدا المهارات الاكاديمية.
رؤساء الدول، مدراء و رؤساء المؤسسات الكبراى والبنوك ، القادة والقياديين لا يشترط ان يكون ذكائهم الـ IQ عالي! بل قد يكون غالبا ضمن المعدل الطبيعي ولكن بشرط ان يكون الذكاء العاطفي لديهم عالي مقارنة باقرانهم.
سريعا،، يشمل الذكاء العاطفي الـ EQ جوانب متعددة منها:
1- الثقة في النفس و الوعي الذاتي بالمشاعر وادراك شعور الاخرين وتقدير ردود الافعال وحسبان العواقب.
2- التحكم في المزاج وادارته بشكل سليم. وتحقيق التوازن بين رغباتك ورغبات الاخرين.
3- الدافعية الذاتية والقدرة على تحديد الاهداف واتخاذ القرارات والتوجه نحو تحقيقها برغم الصعوبات او القصور في الامكانيات الاخرى.
4- المشاركة الوجدانية للاخرين فمثلا يتفهم، يتعاطف، يتقبل، يتنازل، يكون مرن مع الاخرين في تقبل افكارهم وتشكيل افكار مشتركه مع الاخر، اي انه لا يفرض الرأي بفضاضة او تسلط.
5- حسن ادارة العلاقة مع الاخرين، مع الاصدقاء، مع الزوج او الزوجة، الابناء، الوالدين،و مع زملاء العمل، مع الرؤساء والمرؤسين...الخ.
6- جودة التواصل مع الاخرين، التواصل اللفظي والغير لفظي.
اخيرا لمن يهتمون باضطرابات التوحد: قد نجد اطفال التوحد يسجلون درجات بين الطبيعي الى العالية عند تطبيق اختبارات القدرات الفكرية الـ IQ. لكن لا يمكن اطلاقا ان يكون الذكاء العاطفي عند طفل التوحد في معدل طبيعي.
وقد يكون هنا سؤال لموضوع قادم! لماذا اذاً يطبق في العالم العربي اختبار القدرات الفكرية الـ IQ على اطفال التوحد!!! وفي الوقت نفسه لا يحرص المختصون على تطبيق اختبارات الذكاء العاطفي الـ EQ.
وللعلم فانه من الموصى به وفق تقارير منظمة الصحة العالمية ان يتم قياس الـ EQ لجميع الاطفال العاديين والطبيعيين وغيرهم بين سن سنتين وثمان سنوات.
وللعلم ايضا فان الشركات والمؤسسات الكبرى في الغرب بما فيها "فيس بوك" تقوم باجراء اختبار خاص للذكاء العاطفي للاشخاص المتقدمين لوظائف او ترقيات في تلك المؤسسات.
صورة: الذكاء العاطفي Emotional Intelligence (EQ) في الوقت الذي يركز فيه الاباء والتربويون وحتى الاطباء على ذكاء القدرات العقلية لاطفالنا Intelligence Quotient (IQ)، هناك في المقابل جهل أو تجهيل منا نحن المختصين بدور واهمية الذكاء العاطفي الـ EQ للاطفال. لن اتحدث هنا عن الـ IQ فانا "متحامل علية" بصيغته وطريقته التي قدمت لنا في العالم العربي.... لكني سأوجز الأهمية التي يتوارى خلفها الذكاء العاطفي. هناك مقولة في الغرب تقول " A lack of emotional intelligence is basically a lack of emotional maturity" وتعني ان القصور في الذكاء العاطفي هو اصلا طريق الى قصور في النضج مستقبلا"! من الذي يرغب ان يكون طفله غير ناضج في مشاعرة وعلاقاته اذا كبر؟ هل يكفينا انه ذكي في دراسته؟ كم شاهدنا اشخاص اذكياء في دراستهم او تحصيلهم العلمي، لكنهم فاشلون في حياتهم الزوجية او الاسرية!! كما اذكر ذلك دائما لطلابي والمرضى وفي محاضراتي فان ذكاء القدرات العقلية العالي يتصل بالنجاحات المدرسية والتحصيلية فقط. بينما النجاح في الحياة يتطلب ذكاء عاطفي عالي. الذكاء العاطفي يعتبر مفتاحنا للتنبؤ بقدرات الطفل الاجتماعية، الشخصية، المهنية، الحياتية وكل المهارات الاخرى ما عدا المهارات الاكاديمية. رؤساء الدول، مدراء و رؤساء المؤسسات الكبراى والبنوك ، القادة والقياديين لا يشترط ان يكون ذكائهم الـ IQ عالي! بل قد يكون غالبا ضمن المعدل الطبيعي ولكن بشرط ان يكون الذكاء العاطفي لديهم عالي مقارنة باقرانهم. سريعا،، يشمل الذكاء العاطفي الـ EQ جوانب متعددة منها: 1- الثقة في النفس و الوعي الذاتي بالمشاعر وادراك شعور الاخرين وتقدير ردود الافعال وحسبان العواقب. 2- التحكم في المزاج وادارته بشكل سليم. وتحقيق التوازن بين رغباتك ورغبات الاخرين. 3- الدافعية الذاتية والقدرة على تحديد الاهداف واتخاذ القرارات والتوجه نحو تحقيقها برغم الصعوبات او القصور في الامكانيات الاخرى. 4- المشاركة الوجدانية للاخرين فمثلا يتفهم، يتعاطف، يتقبل، يتنازل، يكون مرن مع الاخرين في تقبل افكارهم وتشكيل افكار مشتركه مع الاخر، اي انه لا يفرض الرأي بفضاضة او تسلط. 5- حسن ادارة العلاقة مع الاخرين، مع الاصدقاء، مع الزوج او الزوجة، الابناء، الوالدين،و مع زملاء العمل، مع الرؤساء والمرؤسين...الخ. 6- جودة التواصل مع الاخرين، التواصل اللفظي والغير لفظي. اخيرا لمن يهتمون باضطرابات التوحد: قد نجد اطفال التوحد يسجلون درجات بين الطبيعي الى العالية عند تطبيق اختبارات القدرات الفكرية الـ IQ. لكن لا يمكن اطلاقا ان يكون الذكاء العاطفي عند طفل التوحد في معدل طبيعي. وقد يكون هنا سؤال لموضوع قادم! لماذا اذاً يطبق في العالم العربي اختبار القدرات الفكرية الـ IQ على اطفال التوحد!!! وفي الوقت نفسه لا يحرص المختصون على تطبيق اختبارات الذكاء العاطفي الـ EQ. وللعلم فانه من الموصى به وفق تقارير منظمة الصحة العالمية ان يتم قياس الـ EQ لجميع الاطفال العاديين والطبيعيين وغيرهم بين سن سنتين وثمان سنوات. وللعلم ايضا فان الشركات والمؤسسات الكبرى في الغرب بما فيها "فيس بوك" تقوم باجراء اختبار خاص للذكاء العاطفي للاشخاص المتقدمين لوظائف او ترقيات في تلك المؤسسات.

المصدر اضغط هنا




 
 التوقيع 
يهب الله لكل طائر رزقه .. و لكن لا يلقيه له في العش

 
للرد السريع اضغط عرض
On Top

رد سريع

اسم المستخدم
كلمة المرور

HTML :
BBCode :
ارفاق ملف :
صور :

الخيارات
  

خلاصة آخر مواضيع المنتديات   Add to Google


Splatt Forums ©