أفكار علمية العلماء يقررون مصير بلوتو

المنتدى  »  علماء العرب والمسلمين  »   العلماء يقررون مصير بلوتو
  كتابة 06-11-2006 عند 11:57   ::طباعة::      اقتباساقتباس   أضفه لموضوعاتك المفضلة
تفضيلات OFF-Line عضو جيد orange_man
 مفكر جديد

سجل في : 03-11-2006
المواضيع : 7
النقاط: 189


 
  
 

أرجو تقديم أرائكم حول هذا الموضوع000
يجابه نحو 3 آلاف عالم وفلكي في مؤتمر ينظمه الاتحاد الدولي للفلكين بالعاصمة التشيكية براغ، معضلة فلكية وأرضية أيضا تتعلق بتحديد مصير«بلوتو» الذي اعتبر حتى الآن أبعد كوكب ضمن كواكب المجموعة الشمسية، والذي تهددت مكانته منذ فترة خصوصا وبعد اكتشاف ما اطلق عليه العلماء «الكوكب العاشر» الذي رمز له بالرمز «2300 يو.بي 313» والذي سمي باسم «زينا» Xena والذي ظهر ان قطره اكبر من قطر بلوتو.
وحتى الآن، فان المجموعة الشمسية تتكون من كواكب عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وبلوتو طبعا الذي اكتشفه الفلكي الأميركي كلايد تومباو عام 1930، وأطلق عليه الاسم الذي يمثل إله الموتى والجحيم عند الإغريق والرومان.

وسوف يقرر العلماء مدى توافق خصائص بلوتو مع التعريف العلمي لكوكب المجموعة الشمسية. وربما سيفقد بلوتو وضعه الحالي، وقد يقرر المؤتمر مصير اجرام سماوية عدة اكتشفها العلماء اخيرا بفضل تطور أجهزة الرصد الفلكي الأرضية والفضائية.

وإذا كان بلوتو كوكبا، فإن الجرم السماوي «زينا» الذي يزيد حجمه عن بلوتو بـ30%، سيكون الكوكب العاشر في المجموعة الشمسية. لكن إذا أسقط بلوتو من قائمة الكواكب، فإنه سيكون هناك ثمانية كواكب فقط في النظام الشمسي. وفي كلتا الحالتين، فإن فكرة وجود تسعة كواكب في النظام الشمسي، وهي المعلومة التي ظلت تدرس للتلاميذ، مهددة بالزوال.

ويقل قطر جرم «زينا» الذي يبلغ 2400 كلم، وكذلك قطر بلوتو البالغ 2306 كلم، عن قطر قمر الارض. وهذان الجرمان جسمان ثلجيان كبيران يوجدان ضمن حزام كويبر الذي تدور فيه آلاف الأجرام خلف نبتون. وان طرد بلوتو من الكواكب فان ذلك سيحدث صدمة للمجتمع الفلكي ويجعل الكتب الدراسية تبدو وقد عفا عليها الزمن.

وبينما يدعو بعض الفلكيين الى إبقائه في مجموعة الكواكب لأسباب تاريخية على الاقل وتفاديا للتشويش العلمي والمدرسي، فان آخرين ينادون بطرده نهائيا، الأمر الذي سيقرره المؤتمر الذي يواصل أعماله هذا الاسبوع.

وكان أوين غنغريش، الاستاذ الفخري للفلك وتاريخ العلوم في مركز هارفارد ـ سميثسونيان للفيزياء الفلكية في الولايات المتحدة الذي يترأس لجنة لعلماء الفلك، قد طلب منها الخروج بتعريف للكوكب، قد صرح أخيرا ان المسألة المركزية هي وضع بلوتو الذي يختلف كثيرا عن كواكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون». وقد قدمت اللجنة مقترحاتها لمناقشتها امام المؤتمر




 
 التوقيع 

 
  كتابة 23-07-2011 عند 08:41   ::طباعة::      اقتباساقتباس   أضفه لموضوعاتك المفضلة
تفضيلات OFF-Line عضو جيد princeofwaraq
 مفكر سوبر نشيط

سجل في : 25-01-2011
البلد: ام الدنيا
المواضيع : 276
النقاط: 990


 
  
 

موضوع رائع



 
 التوقيع 
لااله ُإلاانت سبحانك انى كنت من الظالمين

 
للرد السريع اضغط عرض
On Top

رد سريع

اسم المستخدم
كلمة المرور

HTML :
BBCode :
ارفاق ملف :
صور :

الخيارات
  

خلاصة آخر مواضيع المنتديات   Add to Google


Splatt Forums ©